التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البحرين

بطاقةُ تعارفٍ
معلوماتٌ هامّةٌ
نبذة عامة عن البحرين
مملكة البحرين هي دولة تقع في وسط الخليج العربي شرق السعودية وشمال قطر في جنوب غربي قارة آسيا، ويربطها بالسعودية جسر الملك فهد الذي افتتح في 25 نوفمبر 1986م يمتد لمسافة 25 كم تقريبًا من مدينة «الخبر» في السعودية، كما سيربطها بقطر جسر قطر البحرين الذي تم التخطيط له، والذي سيكون أطول جسر في العالم.

جزر البحرين
البحرين عبارة عن أرخبيل من الجزر يتكون من 40 جزيرة أكبرها البحرين بمساحة 591 كم2 أي حوالي 83% من مساحة المملكة، وسميت المملكة بالبحرين نسبة للجزيرة الكبرى، وجزيرة البحرين ترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي وجسر آخر يربطها بجزيرة «سترة» والمنطقة الصناعية التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط، كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالبا وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

الحياة السياسية
البحرين ملكية دستورية يرئسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الحكومة هو رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، ويتألف المجلس التشريعي (أو البرلمان) من مجلسين: مجلس النواب وينتخب بالانتخاب العام، بالإضافة إلى مجلس الشورى الذي يعين من قبل الملك، ويتكون كل مجلس من 40 عضوًا وفترة النيابة لأعضاء البرلمان أربع سنين، والانتخابات الافتتاحية لهذا البرلمان الجديد جرت في 2002م.
آل خليفة
عرب العتوب
استطاع عرب العتوب بقيادة آل خليفة إخراج الإيرانيين من جزيرة البحرين، وأقاموا فيها إمارة شبه مستقلة، وقد هاجر العتوب من الكويت، واستقروا على ساحل قطر المواجه للبحرين (في الزبارة) ، وقد تحالفت معهم قبائل قطرية، مثل آل مسلم من الحويلة، وآل بن علي من الفويرط، وآل سودان من الدوحة، وآل بو عينين من الوكرة، والقبيسات من العديد، وآل السليط من الدوحة، والمنانعة من أبو الظلوف، والسادة من داخل قطر.
البحرين إمارة عربية
وتحولت إلى إمارة عربية يحكمها شيوخ آل خليفة من العتوب، وبنوا أسطولا تجاريا هاما، وازدهرت تجارة اللؤلؤ، وحركة نقل البضائع.
وفي عام 1868م وقعت بريطانيا معاهدة مع الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وكان شيخ آل خليفة هو محمد بن خليفة، ولكنه فر إلى قطر خوفًا من البريطانيين، وقد بدأت بريطانيا في تلك الفترة سلسلة من المعاهدات مع شيوخ القبائل المسيطرة على ساحل الخليج، حتى إنه كان يسمى بالساحل المعاهد.
تولي الإمارة
في عام 1869م تولى الشيخ عيسى بن علي الإمارة، وأجرى في عام 1897م تنظيمًا لانتقال الحكم في ذريته، وعين ابنه الشيخ حمد وليًّا للعهد، ووثق ذلك في وثيقة وقع عليها عدد كبير من وجهاء البحرين، وطلب أيضا مصادقة الحكومة البريطانية على ذلك، واعترفت حكومة الهند البريطانية بتنصيب الشيخ حمد وليا للعهد، وصدقت الحكومة البريطانية المركزية، ولكنها تأخرت في إبلاغ الشيخ عيسى حتى عام 1901م؛ وظل الحكم ينتقل سلميًّا في أبنائه حتى اليوم.
السكان
السكان
السكان
بلغ عدد سكان البحرين وفقًا للتعداد الذي أجري في عام 1390هـ، 1970م نحو 215.000 نسمة، ثم ارتفع إلى 508.037 نسمة حسب إحصاء عام 1411هـ، 1991م، وبلغ نحو 530.544 نسمة حسب إحصائية عام 1413هـ، 1993م، ثم ارتفع إلى 633.000 عام 1418هـ، 1998م.
ووفقًا لآخر الإحصائيات بلغ عدد سكان المملكة 650604 نسمة حسب إحصائية 2001، أما الآن فقد زاد عدد سكان البحرين عن 720 ألف نسمة، بينهم حوالي 235 ألفًا من غير البحرينيين.
اختلاف السكان
يمثل البحرينيون 63.6% من جملة السكان، أما غير البحرينيين فيشكلون نحو 36.4%، ويؤلف العرب منهم نحو 43%، وهم في الغالب من عمان بنسبة 33%، يليهم السعوديون بنسبة 4.5%، واليمنيون بنسبة 4.1%.
أما الجاليات غير العربية فيأتي الإيرانيون في المقدمة بنسبة 18.8%، يليهم الهنود بنسبة 14%، والباكستانيون بنسبة 10.3%، أما الغربيون فأغلبهم من البريطانيين والأمريكيين ونسبتهم لا تزيد على 7.7%.
تركز السكان
يتركز غالبية السكان في شمالي جزيرة البحرين، ويعتنق أغلبهم الدين الإسلامي، الذي يعد الدين الرسمي لدولة البحرين، ويعيش أغلب سكان البحرين في مساكن مستقلة أو في شقق، ويعكس نمط الملبس خاصة الذي ينتشر بين فئات الشباب مدى التأثر بالغرب، لكن العديد منهم ما يزال يحافظ على ارتداء الزي العربي المميز، ويلاحظ أن أهم الوجبات تشمل التمر والأسماك والفواكه والألبان إضافة إلى الأرز.
اللغةُ
اللغة
اللغة الرسمية للبحرين هي اللغة العربية، لكن ذلك لا يحول دون تحدث العديد من أهلها اللغتين الإنجليزية والفارسية، كذلك تنتشر الصحف اليومية والمجلات باللغتين العربية والإنجليزية.
التعليم
تتميز البحرين بارتفاع معدلات التعليم عن أي منطقة أخرى في الخليج العربي، فالتعليم بها حر، كما أن تعليم الأطفال بها إجباري من الناحية القانونية، و يتضح ذلك من أعداد الطلاب المسجلين في التعليم العام حسب إحصاء عام 1415 / 1416هـ، 95 / 1996م، والبالغ 109890 طالبًا وطالبة، ويصل عدد المدارس الابتدائية نحو 126 مدرسة، ويزيد عدد المدارس الإعدادية والثانوية عن خمسين مدرسة، يسجل بها ما يزيد على30.000 طالب وطالبة.
الجامعات
تضم جامعة البحرين العديد من الكليات، أهمها: كلية الهندسة، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الآداب والتربية، ويبلغ مجموع الطلبة الجامعيين نحو 6642 حسب بيانات عام 1415 / 1416هـ، 95 / 1996م، إلى جانب ذلك توجد جامعة الخليج العربي التي تضم كلية الطب وكلية العلوم الطبيعية وكلية التربية، ويصل مجموع الطلبة بهذه الجامعة نحو 514 طالبًا حسب إحصائية عام 1415 / 1416هـ، 95 / 1996م، وتقدم حكومة البحرين لسكانها الخدمات الطبية مجانًا.
النظام السياسي
النظام السياسي
أصل تسمية البحرين
ترجع تسمية البلاد بهذا الاسم إلى موقع الأرخبيل الذي يبعد نحو 25 كم عن الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وإلى الساحل الشمالي الغربي نحو 35 كم، والواقع أن القرب المكاني من ساحل المملكة العربية السعودية، قد سهل فكرة إقامة جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية، ويشير البعض إلى أن تسميتها بهذا الاسم مرجعه إلى وجود الماء العذب المتدفق على شكل العديد من الينابيع تحت سطح الجزر وفي قاع البحر.
أكبر الجزر
تتكون البحرين من ست وثلاثين جزيرة، وتعد جزيرة البحرين أكثر هذه الجزر أهمية، وهي التي اشتق منها اسم الدولة، والمنامة هي عاصمة البحرين وأكبر مدنها، كما أنها المركز التجاري الرئيسي للإقليم، وتبلغ مساحة اليابسة نحو 707.27 كم²، وتتكون معظمها من صخور جيرية قاحلة تغطيها الرمال في أماكن كثيرة.
الأهمية الفريدة للموقع
وقد أهلها موقعها الجغرافي الفريد في وسط الخليج العربي للتحكم في الطرق البحرية، وذلك بالإضافة إلى شواطئ اللؤلؤ التي كانت مصدر رخاء للسكان، ورغم أن دولة البحرين تحتل في الوقت الحاضر مركزا هاما في التجارة والاتصالات في الخليج العربي، إلا أنها تطورت في عام 1351هـ، 1932م وهو عام اكتشاف النفط في جزيرة البحرين، الذي أصبحت بسببه من الدول ذات الدخل المرتفع.
الحياة البرلمانية
كانت البحرين من أسبق وأوعى الدول لضرورة وجود مجلس يناقش الحكم ويحاوره، فبدأت بالبرلمان في عام 1973م، ولكن سرعان ما تم حل هذا البرلمان بقرار من الأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 1975م.
عهد الملك حمد
أصبح الملك حمد بن عيسى آل خليفة أميرا على البحرين في عام 1999م خلفا لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ولقد شهدت البلاد تغييرات كبيرة، منها: تشريع الانتخابات للبرلمان، وإعطاء المرأة حقها في التصويت، وإطلاق سراح المساجين السياسيين، وقد وصفت منظمة العفو الدولية هذا بفترة تاريخية لحقوق الإنسان في البحرين، وقد تحولت البحرين من دولة إلى مملكة في فبراير عام 2002م.
والبحرين دولة عربية خليجية تعد بمثابة أرخبيل من الجزر الصغيرة والكبيرة، التي تقع في منطقة متوسطة من الحيز المائي للخليج العربي، والذي يمتد في جنوب غربي آسيا ما بين الجزيرة العربية غربا وإيران شرقا.
تاريخ الدولة
تاريخ الدولة
تاريخ البحرين
تقع البحرين بين دولتي قطر والمملكة العربية السعودية، وهي مجموعة جزر في الخليج العربي على شكل مستطيل، وكانت في الأصل جزرًا متصلة بالجزيرة العربية، وقد انفصلت عنها بسبب حركة القشرة الأرضية في العصور الجيولوجية المختلفة، والبحرين قريبة جدًّا من الدمام، الميناء السعودي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وقريبة أيضًا من قطر، إذ تبعد عن البلدين مسافة لا تزيد عن 20 كم تقريبًا.
العشائر والقبائل
تتكون البحرين من جزر عدة، أكبرها: البحرين والمحرق ويربطهما جسر، وجزر أخرى صغيرة، وتبلغ مساحة البحرين حوالي 27.707 كم² تقريبًا، ويصل عدد سكانها في الوقت الحاضر إلى حوالي نصف مليون نسمة، معظمهم من العرب يرجعون في أصولهم وأنسابهم إلى القبائل العربية الأصيلة التي تغطي مناطق الجزيرة العربية، وقد ارتحلت إليها في مناسبات وظروف مختلفة، وأكبر عشائر البحرين العتوب، ثم الدواسر وغيرهم ممن يقطنون البحرين، وتوجد في البحرين جاليات من أصول فارسية ومن هنود وباكستانيين وأوروبيين من دول متعددة مثل: البريطانيين، والفرنسيين، والهولنديين، والألمان، والأمريكيين وغيرهم.
أهمية الموقع
موقع البحرين هام جدًّا في منطقة الخليج العربي، وهام أيضًا بالنسبة لمناطق الشرق: الآسيوية والإفريقية، فموقع البحرين يسيطر على الطرق البحرية الهامة الفاصلة بين العراق والهند، وهو يتوسط الخليج العربي، ولا يبعد كثيرًا عن السعودية، وقد ربط البلدان بريًّا عن طريق جسر يصل بينهما عبر مياه الخليج العربي وهو جسر الملك فهد، الذي يمتد من شاطئ العزيزية بمدينة «الخبر» السعودية إلى شاطئ الجسرة في البحرين، ويبلغ طول هذا الجسر حوالي 25 كم؛ مما يعمل على تسهيل حركات النقل والتنقل، ويعمل أيضا على تسهيل الحركة التجارية بين البلدين، ويدعم العلاقات السياسية بينهما، ويقوي الصلات الاجتماعية بين شعبي الدولتين، وموقع البحرين هام بالنسبة للتجارة والملاحة الدولية في مياه الخليج العربي، ومياه البحار الشرقية الدافئة الموصلة إلى مناطق الشرق الآسيوية، وهو أمر جعل من البحرين محط رجال الأعمال، وظلت قديما معرضة للدول الطامعة بالسيادة المطلقة على الخليج العربي.
تضاريس البحرين
يتميز سطح البحرين بأنه سطح مستو لا يوجد فيه جبال ولا أنهار، وتتخلله مجموعة صغيرة من العيون المائية التي تقوم عليها الزراعة في البحرين، خاصة زراعة النخيل، وهي قليلة نسبيًّا إذا ما قيست بزراعة النخيل في مناطق الجزيرة العربية الأخرى، ومناخ البحرين بوجه عام حار في الصيف مع رطوبة شديدة، وفي الشتاء دافئ نسبيًّا، وأمطاره قليلة، والبحرين قليلة المياه العذبة، وقليلة الأرض الزراعية؛ ولذلك فهي بلد محدود الإمكانات والطاقات الاقتصادية، غير أن لها موقعًا استراتيجيًّا لفت إليه انتباه دول العالم ذات الصلة بمنطقة الخليج العربي.
حكم آل خليفة في البحرينِ
نزوح آل خلفية إلى البحرين
نزح آل خليفة وآل صباح والجلاهمة وغيرهم من موطنهم الأصلي في الهدار في منطقة الأفلاج في جنوبي نجد وتوجهوا صوب مناطق الخليج العربي الساحلية مثل قطر فالكويت والبحرين، وكان آل خليفة بزعامة شيخهم محمد آل خليفة واتجهوا صوب جزر البحرين في الخليج، لكن حكام جزر البحرين وقتذاك وهم من آل مذكور من قبيلة المطاريش لم يسمحوا لآل خليفة بالنـزول في البحرين والاستقرار فيها، مما اضطرهم إلى التوجه صوب موقع بلدة «الزبارة» في قطر، فنزلوا فيها عام 1179هـ، 1765م تحت قيادة شيخهم محمد بن خليفة الذي أسس الزبارة وكان يتصف بالورع والتقوى ورجاحة العقل؛ مما أعجب أهالي الزبارة في قطر فأمروه عليهم، فأحسن معاملة الجميع، وأكرم العلماء، وأنشأ بعض المدارس وهي أشبه بالكتاتيب، وبنى عددًا من المساجد.
ترسيخ الأقدام
وقد حصن آل خليفة مدينة الزبارة مركز استقرارهم الجديد، و عملوا في صيد اللؤلؤ والتجارة، وأصبحت التجارة في عهدهم مزدهرة، وجذبت مدينتهم الزبارة عددا من العاملين في التجارة وصيد اللؤلؤ خاصة من أبناء عمومتهم العتوب، الذين بدأوا يتوافدون إلى الزبارة للإقامة فيها والعمل في البحر والتجارة وغير ذلك من الأعمال الأخرى خاصة.
عهد خليفة بن محمد
توفي الشيخ محمد آل خليفة مؤسس مشيخة البحرين عام 1186هـ، 1772م، وخلفه ابنه خليفة بن محمد آل خليفة، وتمكن آل خليفة، بزعامة أحمد بن محمد آل خليفة بمساعدة أقربائهم الجلاهمة وقبائل قطر والأحساء، من طرد الإيرانيين من البحرين بعد وفاة كريم خان ونشوب الخلافات في إيران؛ وبناء عليه بدأ حكم آل خليفة على البحرين كما انتهى حكم إيران لها، وكذلك فإن الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة لم يبق في البحرين بعد ضمها لسيادته، وإنما عاد إلى الزبارة في قطر، وأرسل من ينوب عنه لحكم البحرين، وظل يتنقل من حين لآخر بين كل من البحرين وقطر، وظل الأمر كذلك حتى وفاته في عام 1209هـ، 1794م، فخلفه في الحكم ابنه سلمان آل خليفة الذي نقل حكم آل خليفة إلى البحرين، واتخذ من مدينة الرفاع في البحرين عاصمة له، وبدأ الشيخ سلمان آل خليفة ينظم شؤون مشيخته الجديدة في البحرين عوضا عن الزبارة في قطر لتكون إمارتهم ومركز إقامتهم، وبدأ آل خليفة مرحلة من البناء الجاد في البحرين، خاصة في مجال الإدارة والعمران.
البحرين وَبريطانيا
عهد عيسى بن علي
أجمع آل خليفة ووجهاء البحرين وبتأييد من بريطانيا على إسناد الحكم إلى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الذي كان يعيش في الزبارة في قطر بعيدًا عن الخلافات الأسرية والاضطرابات التي تسود البحرين، فانتقل الشيخ عيسى من الزبارة إلى البحرين في عام 1286هـ، 1869م، وبعد أن وطد الحكم وسيطر على الأمور الداخلية في البلاد فكر أن يستعين ببريطانيا صاحبة النفوذ الأول في الخليج من أجل حمايته ومساعدته ضد أطماع الدول المحلية المجاورة وقتذاك، ويأتي على رأسها دولة فارس فوقع مع بريطانيا معاهدة في عام 1297هـ، 1880م، وجددت تلك الاتفاقية في عام 1310هـ، 1892م، وقد تم بموجبها الآتي:
  1. لا يحق لشيخ البحرين أن يتنازل عن أي جزء من أرضه إلى أي جهة سوى بريطانيا.
  2. لا يحق لشيخ البحرين أن يعقد أي اتفاق أو يقيم أي علاقة مع أي دولة أخرى دون علم بريطانيا.
ملاحظات على الاتفاقية
ومما يلاحظ على هذه الاتفاقية أن الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ألزم نفسه وألزم كذلك من يخلفه من شيوخ البحرين بالامتناع عن الدخول في مفاوضات أو إبرام معاهدات من أي نوع ومع أي دولة غير دولة بريطانيا، وتعهد الشيخ كذلك بمنع أي حكومة غير الحكومة البريطانية بإنشاء أية مشاريع أو استئجار أي جزء في البحرين بغير موافقة بريطانيا.
معاهدة 1893م
وألحقت بمعاهدتي عام 1297هـ، 1880م و1310هـ، و1892م معاهدة ثالثة في عام 1311هـ، 1893م التزم فيها الشيخ بتحريم توريد السلاح مهما كان نوعه إلى مشيخة الكويت، وأنشأت بريطانيا وكالة سياسية لها في البحرين في عام 1318هـ، 10 فبراير 1900م، وهو أمر يمتد بجذوره إلى الاتفاقيات المعقودة بين البحرين والحكومة البريطانية، وأصبحت تلك الوكالة السياسية البريطانية تابعة للمقيم البريطاني العام في الخليج العربي، وأبعد من ذلك، فقد التزم الشيخ عيسى بتعهد للحكومة البريطانية يتم بمقتضاه أن يؤكد شيخ البحرين ويلتزم بأنه في حال احتمال وجود النفط في بلاده البحرين؛ فإنه لن يستثمره بنفسه، وليس له الحق في أن يفاتح أحدا بخصوصه دون استشارة المستشار البريطاني في البحرين، وبعد الحصول على موافقة الحكومة البريطانية السامية - وهو أمر ثقيل جدا على الشيخ عيسى نفسه وعلى حكام البحرين من بعده، ومثل هذه الاتفاقيات تبين لنا بوضوح كيف كبلت بريطانيا مشيخة البحرين، وتمكنت منها وسيطرت عليها سيطرة أكيدة.
تدخل بريطانيا في شئون البحرين
وجدير بالذكر هنا أن بريطانيا كانت قد تدخلت في شئون الفتنة الأهلية التي انتابت الحكم، ففرضت على حاكم البحرين الشيخ عيسى كل ما تريده، وفي المراحل الأخيرة من حياته طلب من بريطانيا أن يكون ابنه وولي عهده الشيخ حمد معاونًا ومساعدًا له في الأمور التي تنوب الحكومة؛ لأن فيه الكفاية والسداد، وقد طال حكم الشيخ عيسى بن علي كثيرًا ليصل إلى أكثر من نصف قرن حافلة بالحوادث الداخلية والخارجية.
تاريخ الحماية البريطانية
وتجدر الإشارة هنا إلى أن جذور الحماية البريطانية في البحرين تمتد إلى أبعد من عام 1297هـ، 1880م، وهو العام الذي وقعت فيه بريطانيا مع البحرين معاهدة عام 1297هـ، 1880م، إذ بدأ التدخل البريطاني الفعلي في البحرين في عام 1236هـ، 1820م حينما عقدوا مع شيخ البحرين سلمان بن أحمد آل خليفة اتفاقية لمنع القرصنة في الخليج عامة والبحرين خاصة، وأرغم الإنجليز الشيخ عبد الله بن أحمد بن محمد على رفض مبدأ خضوع البحرين للسيادة العثمانية ممثلة في سيادة محمد علي باشا الذي فكر في السيطرة على البحرين بعد نجاحه في القضاء على الدولة السعودية الأولى عام 1234هـ، 1818م، ووقعت بريطانيا مع الشيخ محمد بن خليفة معاهدة اتفق بموجبها أن تعمل البحرين وبريطانيا معا على منع الإتجار بالرقيق ومحاربة أعمال القرصنة، وعرض الخلافات القائمة بينه وبين جيرانه على الحكومة البريطانية التي تعهدت بحمايته مقابل ذلك، واعترف أيضًا بحق المقيم السياسي البريطاني في الخليج بمحاكمة الرعايا البريطانيين المقيمين في البحرين، وتدخل الإنجليز في حل الخلاف الذي نشب بين شيخ البحرين وقطر في عام 1284هـ، 1867م، وهي التي خلعت الشيخ محمد بن خليفة بعد النـزاع البحريني القطري، ونصبت الشيخ عيسى بعدما شعرت الحكومة البريطانية أن الوجود العثماني في الخليج أصبح كبيرًا وواسعًا في أعقاب حملة مدحت باشا على الأحساء، وتركيز النفوذ العثماني فيها، وشعرت بريطانيا أيضًا أن الدولة العثمانية تحاول جادة توسيع دائرة نفوذها السياسي في مناطق الخليج العربي بعد أن احتلت قطر عقب احتلالها لمنطقة الأحساء من الدولة السعودية الثانية.
عهد الشيخ حمد بن عيسى
وبعد اعتزال الشيخ عيسى عن حكم البحرين عين ولي عهده ونائبه الشيخ حمد بن عيسى على البحرين خلفًا لوالده الشيخ عيسى، وكان ذلك في عام 1342هـ، 1923م، وبقي في الحكم إلى أن توفي في عام 1361هـ، 1942م، وفي عهد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ألغت الحكومة البريطانية جميع المحاكم الوطنية في البحرين، وأقامت ديوانًا خاصًّا للفصل في القضايا يتألف من الشيخ والمقيم البريطاني وتولى مديرون إنجليز شئون الجمارك والزراعة والمواصلات والصحة والأشغال في مشيخة البحرين، وبعد وفاة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة تولى الحكم من بعده ابنه الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، وظلت علاقة هذا الشيخ جيدة ببريطانيا، واستمر في الحكم إلى أن توفي في عام 1381هـ، 1961م، وخلفه في حكم البحرين ابنه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وفي عام 1377هـ، 1957م، غادر المستشار البريطاني البحرين إلى بلاده بعد أن تنامت في البلاد حركة وطنية ضد الاستعمار البريطاني، وبدأت البحرين تشق طريقها نحو الاستقلال الذي تم رسميا في عهد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أمير دولة البحرين.
الحركة الوطنية في البحرين
المجتمع البحريني
يعد المجتمع في البحرين أقرب مجتمعات المشيخات الخليجية إلى النظام الحضري، وأكثر بعدًا عن نظام البادية أو المجتمع القبلي، وأكثر فئاته الاجتماعية تعيش على عدد من الوظائف الاقتصادية ذات الطابع الاستقراري الحضري كالزراعة، وصيد اللؤلؤ والأسماك، والتجارة والحرف الصناعية، وكلها أعمال تحتاج إلى استقرار، ويعتبر نظام الرعي في البحرين نظامًا ضعيفًا، ويكاد يكون غير موجود، حتى إن الولاء للقبيلة ذاب في مرحلة انتماء الفرد البحريني للمواطنة وطاعة النظام.
تنمية الشعور الوطني
أخذ الشعور الوطني في البحرين ينمو بشكل تدريجي، خاصة بعد فتح المدارس العصرية الحديثة في البحرين، والتي يعود إنشاؤها إلى عام 1337هـ، 1919م، فظهرت في البحرين طبقة متعلمة مثقفة بين أهالي البحرين، وكان أكثر أفرادها من أبناء التجار والأغنياء في البلاد الذين يرتادون بلاد الدنيا من خلال رحلاتهم التجارية وغيرها؛ وبناء عليه ظهر نوع من التذمر ضد السيادة الأجنبية في البحرين، ممثل في السيطرة البريطانية على كل أمور البلاد، خاصة في الناحية الاقتصادية، وقد تعمق هذا المفهوم بعد اكتشاف النفط في البحرين في عهد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وصدرت مجلة صوت البحرين وأصدر «علي سيار» صحيفة القافلة، ثم تأسست في البحرين النوادي الأدبية وغير الأدبية، وأصبحت ملتقى الأدباء والمثقفين والمفكرين البحرينيين، وبرزت في البحرين طبقة مثقفة ساهمت إلى حد كبير في الحركة الوطنية في البحرين منذ عام 1374هـ، 1954م.
مناهضة الاستعمار البريطاني
وقد عمل الجميع على مناهضة الاستعمار البريطاني والحد من تصرفاته في البحرين، وقد ساهمت الأحداث التي دارت في الوطن العربي في أعقاب الحرب العالمية الثانية في نمو الحركة الوطنية في البحرين، كقيام جامعة الدول العربية، وتوقيع ميثاق الدفاع العربي المشترك ضد إسرائيل ومشروعاتها التوسعية في أعقاب الحرب الفلسطينية - اليهودية في عام 1368هـ، 1948م، وتأميم قناة السويس، والعدوان الثلاثي على مصر وغير ذلك من حوادث جسدت مرحلة النهوض القومي العربي.
استجابة بريطانية
وقد أدى تصاعد المد الوطني إلى قبول البريطانيين بمبدأ تجزئة الدوائر الحكومية عوضا عن إدارتها من قبل أفراد بريطانيين، كما اضطرت السلطات البريطانية إلى القبول بمبدأ نقل السلطات في البلاد إلى الأهالي بشكل تدريجي، وقد ساهم ذلك في إنهاء الحكم البريطاني المباشر للبحرين.
استقلال البحرين
الادعاءات الإيرانية
ومن جهة أخرى، فقد كان على الشعب العربي في البحرين أن يواجه الادعاءات الإيرانية في البحرين، تلك الادعاءات التي برزت بشكل خاص إثر قيام الدكتور محمد مصدق رئيس الوزراء الإيراني بتأميم النفط في عام 1951م، حيث أعلن آنذاك أن لإيران حقوقا في البحرين، وأن تلك الحقوق تقتضي أن يشمل التأميم شركة نفط البحرين، وهو أمر رفضه سكان البحرين، ورفضه الشعب العربي عامة وتصدوا له لاقتناعهم بزيف تلك الادعاءات وإيمانهم العميق بعروبة شعب البحرين وبحقه في السيادة على أراضيه.
تقرير المصير
وقد استمرت الحكومة الإيرانية في مطالبة البحرين إلى أن جوبهت بضغوط دولية شاركت فيها الحكومات العربية المختلفة، كما شاركت فيها العديد من المؤسسات والهيئات الدولية، وقد استجابت حكومة الشاه في إيران أخيرا لتلك الضغوط فقبلت بمبدأ حق الشعب العربي في البحرين في تقرير مصيره. أعلن الشاه في مؤتمر صحفي في مدينة دلهي بالهند في عام 1389هـ، 1969م قبوله بحق شعب البحرين في تقرير مصيره، إما بالاستقلال أو بالانضمام إلى إيران أو الاتحاد معها، أو الاتحاد مع غيرها من مشيخات الخليج العربي، مقترحا أن يجرى استفتاء عام في البحرين تحت إشراف الأمم المتحدة لتحديد خيارات الشعب البحريني.
الدور العربي والاستقلال
رفض العرب في جامعة الدول العربية أن يجرى استفتاء رسمي في البحرين تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة؛ لأن البحرين بلد عربي، وأن مثل هذه الظاهرة تعد تدخلا سافرا في الشئون الداخلية للبحرين، واستقر الرأي أن يقوم الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة وكان وقتذاك السيد «يوثانت» بإرسال وفد يجمع المعلومات من البحرين من كل فئات سكانه عن الخيار الذي يريدونه حول المصير السياسي لبلادهم، فأرسل «أوثانت» مساعده الإيطالي «جوشياردي» لتقصي الحقائق، واتصل مبعوث الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بكل فئات السكان والعلماء ورؤساء المذاهب الدينية، والفئات غير العربية القاطنة في البحرين، فرأى إجماعا على الاستقلال التام، حتى إن الفئات السكانية ذات الأصول الإيرانية أيدت الاستقلال التام البعيد كل البعد عن سيادة الآخرين على البحرين؛ وبناء على ما جمعه مبعوث الأمين العام من معلومات، فقد قدم تقريرا مفصلا للأمين العام بين فيه رغبة سكان البحرين في الاستقلال التام غير المنقوص، فأعلن سكان البحرين وحكومتهم الاستقلال في 1391هـ، 14 أغسطس عام 1971م واعترف به من قبل مجلس الأمن في حال جلاء القوات البريطانية عن أرض البحرين.
جلاء الإنجليز عن البحرين
وقد جلت قوات بريطانيا عن البحرين، لكن هذا الجلاء اقترن بمعاهدة صداقة بين البحرين وبريطانيا تنص على التشاور بين الدولتين في حال دخول أحد الطرفين في حرب، وقد أخلى البريطانيون قاعدة الجفير في عام 1391هـ، ديسمبر 1971م. ولكن تبين فيما بعد أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد استأجرت جزءًا من هذه القاعدة؛ وبهذا تكون البحرين أولى الإمارات الخليجية التي أعلنت استقلالها عن بريطانيا.
وبعد الاستقلال انضمت البحرين إلى عضوية هيئة الأمم المتحدة، وإلى جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وإلى جميع المؤسسات والهيئات الدولية، وهي اليوم عضو في مجلس التعاون الخليجي، ولها دور هام في مجال السياسة الدولية بحكم موقع جزرها في وسط الخليج العربي.
النهضة الحديثة
ومما لا شك فيه أن البحرين تتمتع بنهضة حديثة عصرية بفضل ما منحها الله من موارد طبيعية في باطن أرضها وكنوز طبيعية كبيرة، بالإضافة إلى موقع جزرها الاستراتيجي في مجال السياسة الدولية خاصة في الخليج، وفي مجال الملاحة والتجارة الدولية، ويؤلف النفط مصدرا من مصادر دخل البلاد الهامة، وقد ساهم في قيام نهضة عمرانية كبيرة، وتقدم في مجالات التعليم والصحة والمواصلات، وفي مجالات التجارة والصناعة والزراعة.
وقد تحققت هذه النهضة في عهد الأمير الراحل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الذي أرسى دعائم التقدم الكبير الذي شهدته البحرين في القرن العشرين الميلادي، وكان لسياسته الخارجية الواقعية أثرها في تقوية صلاته بدول الخليج خاصة والدول العربية عامة، وبعد وفاة سمو الشيخ عيسى في عام 1999م، تسلم صاحب السمو الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة مقاليد الحكم في البحرين وسار على السياسة السابقة نفسها خاصة وأنه ظل وليا للعهد منذ يونيو 1964م، وكان عضد الأمير عيسى الأول.
إعلان الملكية
وفي فبراير 2001م، وافق الشعب البحريني في استفتاء عام على ميثاق العمل الوطني بنسبة 98.4%، وبموجب هذا الميثاق تم إعلان البحرين مملكة دستورية، وتم إعادة الحياة النيابية إليها بإقامة نظام المجلسين في ظل الدستور.
وفي 16 مارس 2001م، انتهى النزاع الحدودي بين البحرين وقطر بعد أن أصدرت محكمة العدل الدولية في لاهاي قرارها بتبعية جزر حوار وقطعة جرادة لدولة البحرين، وسيادة فشت الديبل والزبارة وجنان لدولة قطر.
وفي 14 فبراير 2002م، أصدر الشيخ حمد بن عيسى أمرا ملكيا جاء في مادته الأولى أن يكون اسم دولة البحرين مملكة البحرين، كما جاء في مادته الثانية أن يكون لقب عاهلها الرسمي ملك مملكة البحرين، وأعلن الشيخ حمد عن قيام الانتخابات البلدية خلال العام نفسه، وقد أعطت الأوامر الملكية المرأة حق الانتخاب للمرة الأولى في تاريخ البحرين، وتم تغيير النشيد الوطني وإجراء بعض التعديلات على علم البحرين.
المعالِمُ الجغرافيةُ
السطحُ
تضاريس البحرين
توجد ست جزر رئيسية من مجموعة الجزر التي تتكون منها دولة البحرين، أهمها: جزيرة البحرين التي تمثل غالبية أراضي الدولة، ويتميز سطحها بوجود سهول ساحلية منخفضة، يزداد ارتفاعها تدريجيا نحو الداخل، حتى تصل إلى قمم مرتفعة نسبيًّا في الوسط يمثلها جبل الدخان، الذي لا يتعدى ارتفاعه 140مترًا، ويعد جبل الدخان بمثابة تل، لكنه استمد هذه التسمية من التكوينات الضبابية التي تجعل الصخور تبدو كأن عليها هالة من الدخان الرمادي المتصاعد من الصحراء.
من جزر البحرين
تضم الدولة جزرًا أخرى كالمحرق، التي تكون الجزء الشمالي من مجموعة الجزر، وهناك الفشوت وهي منخفضة عن مستوى سطح البحرين؛ لذا فهي عرضة للفيضان في حال المد العالي؛ مما يتسبب في توقف حركة المرور عادة متى ارتفع منسوب الماء، وتقع جزيرتا أم الشجر والشجيرة إلى الجنوب الشرقي من جزيرة المحرق، وكانتا سكنا لصيادي السمك الذين يشكلون سكانهما الوحيدين، أما الآن فترتبط هاتان الجزيرتان بطرق برية تصلهما بأرض مستصلحة، تبلغ مساحتها 300.000م².
جزيرة سترة
تقع جزيرة سترة إلى الشرق من جزيرة النبيه صالح، وكانت هذه الجزيرة قبل خمسين عاما منفصلة عن جزيرة البحرين، وتعتمد على العيون الطبيعية والمزارع، لكن باكتشاف النفط في عام 1351هـ، 1932م قامت شركة (بابكو) بإنشاء جسر من ساحل سترة الغربي ليربطها بساحل البحرين الشرقي، ويسهل نقل معدات الشركة من مرفأ سترة إلى مخيمها في الجبل.
جزيرة جدة
هي جزيرة صخرية صغيرة تبعد خمسة كيلو مترات إلى الشمال الغربي من البحرين، وهي تتكون من منحدرات صخرية عالية، ترتفع عن البحر باستثناء مساحة ضيقة من الأرض إلى الجنوب من الجزيرة، تجري زراعتها بشكل مكثف، وتقع أم النعسان إلى الجنوب من جزيرة جدة، وهي تحتل الدرجة الثانية من حيث المساحة في دولة البحرين، وهي جزيرة رملية منبسطة باستثناء تلين من الجير في وسطها. وتربط الجسور الجزر الرئيسية، كذلك يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية جسر الملك فهد، الذي تم التوقيع على إنشائه في 1402هـ، الثامن من يونيو 1981م، وافتتح في عام 1407هـ، 1986م.
المواردُ المائيَّةُ
الآبار
تعد عيون المياه العذبة التي تنتشر في الساحل الشمالي لجزيرة البحرين بمثابة المصدر الأساسي الذي يمد السكان بالمياه النقية الصالحة للشرب، ويستخدم المزارعون مياه الكثير من تلك العيون في ري أراضيهم، ويستأثر الطرف الشمالي من جزيرة البحرين بأغلب ما يسقط عليها من أمطار قليلة، حيث يبلغ معدلها نحو 8سم في العام، يتركز أغلبها في فصل الشتاء.
فصلا الصيف والشتاء
يتميز فصل الصيف بارتفاع درجة الحرارة المقترن بالرطوبة وعدم سقوط الأمطار، وكثيرًا ما ترتفع درجة الحرارة عن 38°مترًا، ويستمر ذلك الارتفاع في الفترة ما بين شهري يونيو وسبتمبر.
وعلى العكس من ذلك يتميز الشتاء بالاعتدال في درجة الحرارة؛ حيث تتراوح ما بين 10 - 27°أمتار.
الاقتصادُ
الاقتصادُ
تكرير النفط
يعتمد اقتصاد البحرين بشكل كبير على النفط؛ إذ تحتوي أراضيها على احتياطي صغير منه، لكن مصنع تكرير البترول الواقع بجزيرة سترة يحتل مكانة كبيرة بين ما يناظره من مصانع التكرير الحديثة في العالم؛ إذ يقوم بتكرير غالبية احتياجات البحرين من البترول الخام، وكذلك يقوم بتكرير معظم كميات البترول الوافدة إليه من السعودية عبر خط الأنابيب الممتد بينهما، كذلك تمتلك كميات كبيرة من احتياطي الغاز الطبيعي.
صناعات البحرين
تعد البحرين سوقًا رئيسيًّا، ومركزًا تجاريًّا هامًّا للخليج العربي، وكذلك تعد المركز الرئيسي في الشرق الأوسط للعديد من الشركات العالمية، وتقوم بها صناعة إصلاح السفن، ويعد معدن الألومنيوم ومنتجاته المتنوعة أحد منتجات البحرين المعدنية، ويضم إلى جانبه الأمونيا والحديد والغاز السائل ومنتجات تكرير البترول.
اللؤلؤ
تعتبر البحرين بحق لؤلؤة الخليج؛ فهي موطن اللؤلؤ، وعلى مقربة منها تمتد شواطئه الكثيرة، لكن هذه الصناعة أوشكت أن تندثر نهائيًّا؛ حتى إن القليل من شباب البحرين لا يعرف الآن شيئًا عن صناعة اللؤلؤ، ولولا ظهور النفط في أراضيها في وقت مبكر نسبيًّا، لتدهورت الحياة فيها، وتعرضت لأزمات مالية واقتصادية.
المهن في البحرين
يشغل البحرينيون العديد من الوظائف الحكومية، كما يقوم المزارعون بالإكثار من زراعة التمور والبطاطا والعديد من الفواكه والخضراوات بالاعتماد على الري من الأجزاء الشمالية للإقليم، ويقوم البعض بتربية الماشية والدواجن، كذلك يتم صيد الأسماك والجمبري من مياه الشواطئ البحرينية، وقد ساهمت عمليات التسويق الحديث وتسهيلات الموانئ، في جعل البحرين سوقًا رئيسيًّا للخليج العربي؛ وتعد منتجات النفط بمثابة الصادرات الرئيسية؛ ويستورد الإقليم الملابس والنفط الخام المخصص للتكرير والسلع الغذائية والمعدات الصناعية والسيارات؛ ويربط مطار المحرق ما بين البحرين وغيرها من الدول.
عَلَمُ الدولةِ وشعارُهَا
العَلَمُ وَالشّعَارُ


ألوان العلم البحريني
اختيرت ألوان العلم في القرن التاسع عشر الميلادي ، على أن تكون باللونين الأبيض والأحمر، ويشير الأحمر إلى المعارك، والأبيض للسلام، وكان عباره عن ثمانية رؤوس ترمز الى عدد المعارك اما الآن ترمز الخمسة رؤوس الى عدد اركان الاسلام.
النشيدُ الوطنِيُّ
السلامُ الملكيُّ
النشيد البحريني
«بحريننا» نشيد وطني تم تبنيه في عام 1971م بعد الحصول على الاستقلال، والنشيد الأصلي كتبه محمد صديق عياش في عام 2002م بعد وصول الحكم للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الذي وضع نفسه ملكًا للبحرين، وتم تغيير النشيد الوطني إلى السلام الملكي مع الاحتفاظ باللحن نفسه.
السلام الملكي
بحريننا
مليكنا
رمز الوئام
دستورها عالي المكانة والمقام
ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
عاشت مملكة البحرين
بلد الكرام
مهد السلام
دستورها عالي المكانة والمقام
ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
عاشت مملكة البحرين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجزائر

بطاقةُ تعارفٍ دولة الجزائر نظرة عامة للجزائر هي جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية Ageria، ومساحتها: 2.381.741 كم2، وعدد سكانها: 33.2 مليون نسمة. والكثافة: 13.2 نسمة بالكم2. وأهم مدنها: الجزائر، وهران، قسنطينه، عنابة. ودياناتها: 99% مسلمون، 1% مسيحيون، ويهود. وعملتها: الدينار الجزائري. ومتوسط دخل الفرد: 2.500 دولار. واللغة الرسمية هي اللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية وهي كذلك لغة وطنية. ونسبة المتعلمين: 44.68%. الثروات الطبيعية البترول، والغاز الطبيعي، وفلزات الحديد، والفوسفات، واليورانيوم، والرصاص، والزنك، والذهب. التاريخ السياسي للجزائر تاريخ الاستقلال: تم الاستقلال من الاحتلال الفرنسي في 5 يوليو 1962م. اليوم الوطني هو يوم الثورة 1 نوفمبر 1954م. تاريخ إقرار الدستور: جرت أول انتخابات تشريعية في الجزائر بتاريخ 20 سبتمبر 1962م لانتخابات المجلس التشريعي، وهذا ما سمح بإصدار دستور 10 سبتمبر 1963م. واسم المجلس هو المجلس الشعبي الوطني أو مجلس الأمة، وتاريخ تأسيس المجلس هو 1954م، وعدد غرف المجلس: غرفتان، وهما: المجلس الشعبي الوطني، ومجلس الأمة.

اليمن

بطاقةُ تعارفٍ نُبذةٌ عَنِ اليمنِ نظرة عامة عن اليمن الجمهورية اليمنية هو اسم الدولة، وعاصمتها صنعاء، والرئيس علي عبد الله صالح هو رئيس الدولة، والنظام الجمهوري هو نظام الحكم. وتقع اليمن في قارة آسيا يحدها البحر العربي، وخليج عدن من الجنوب، والبحر الأحمر من الغرب وعمان من الشرق والسعودية من الشمال. وتبلغ مساحتها 527.970 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية اليمنية هي البترول، والأسماك، والملح الصخري، والرخام، والذهب، والرصاص، والنيكل، والنحاس. ويبلغ عدد السكان 21.426.000 نسمة، والريال اليمني هو العملة الرسمية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتبلغ نسبة المتعلمين 54%. سياسة اليمن استقلت اليمن في 22 مايو 1990م من الاحتلال البريطاني، واليوم الوطني هو 22 مايو. وفي 16 مايو 1991م تم إقرار الدستور. وقد تأسس مجلس النواب في عام 1969م. وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكان عدد سكان اليمن بلغ عدد سكان اليمن وفق تقديرات عام 2006م، 21.426.000 نسمة يتوزعون في جهات اليمن المختلفة، حيث بلغت نس

السعودية

بطاقةُ تعارفٍ بطاقةُ تعارفٍ نظرة عامة على السعودية المملكة العربية السعودية هو اسم الدولة، وعاصمتها الرياض، وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز هو رئيس الدولة، والنظام الملكي هو نظام الحكم، وهي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتطل على الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب، ومن الجنوب اليمن، وتبلغ مساحتها: 1.960.582 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية السعودية هي البترول، والغاز الطبيعي، والحديد الخام، والذهب، والنحاس. ويبلغ عدد سكان السعودية 24 مليون نسمة، والريال السعودي هو العملة الرسمية بالبلاد. واللغة العربية هي اللغة الرسمية. وتبلغ نسبة المتعلمين 78 %. وفي 23 سبتمبر 1932م استقلت المملكة. وتم توحيد المملكة في اليوم نفسه. سياسة السعودية في عام 1993م تم إقرار الدستور السعودي. وفي عام 1927م تأسس مجلس الشورى. وفي عام 2001م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 2003م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكانُ الكثافة السكانية السعودية بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 22.998.000 نسمة في عام 2004م، ويمثل السعوديون حوا