التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قطر

بطاقةُ تعارفٍ
نُبذةٌ عَنْ قَطر
نبذة عامة لقطر
دولة قطر هو اسم الدولة، وعاصمتها هي الدوحة، والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني هو رئيس الدولة، والنظام الأميري هو نظام الحكم، وقطر هي شبه جزيرة يحدها الخليج العربي والمملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها حوالي 11.521 كيلو متر مربع.
الثروات الطبيعية القطرية
هي البترول، والغاز الطبيعي، والأسماك. ويبلغ عدد السكان 744 ألفا و29 نسمة، والعملة الرسمية هي الريال القطري، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتستخدم اللغة الإنجليزية بشكل واسع كلغة ثانية، وتبلغ نسبة المتعلمين حوالي 86%، وفي 3 سبتمبر 1971م استقلت قطر، و3 سبتمبر هو اليوم الوطني.
السياسة القطرية
في 19 أبريل 1972م تم إقرار مشروع الدستور الأول، ومجلس الشورى هو المجلس النيابي، وقد تأسس في عام 1972م، وهو غرفة واحدة، وفي عام 1996م انضمت قطر للاتحاد البرلماني العربي، وهي ليست عضوا في الاتحاد البرلماني الدولي.
السُّكانُ
السكانُ
أصل سكان قطر
ينحدر القطريون من قبائل عربية منها المعاضيد، والسويديون (جمع سويدي)، والسادة، والبوكوراة، والمهاندة، والمسلم، والبنعلي، والكبسة، والبوعينون، وبنو هاجر، والمناصير، وغيرهم.
وقد وفدت كل هذه القبائل عن طريق البر من نجد والإحساء ومن البر العماني، كما قدم بعض الهولة (وهم من أصول عربية) من ساحل إيران.
وتنحدر نسبة صغيرة من القطريين من أصول إفريقية سوداء.
ومنذ بدايات عصر النفط تغيرت معدلات الهجرة ومصادرها وأخذت قطر في استقبال أعداد كبيرة من الوافدين من جنسيات وثقافات ولغات وديانات مختلفة؛ مما أدى إلى خلق خليط سكاني إضافة إلى التجانس السابق وارتفعت أعداد الشريحة الوافدة (أغلبها من الذكور) حيث بلغت نسبتها نحو ثلثي السكان في عام 1992م.
وبسبب الطلب على العمالة الوافدة، ارتفع عدد السكان من نحو 30 ألف في عام 1950م إلى50 ألف في عام 1960م، وإلى 111 ألف في عام 1970م، ثم إلى260 ألف في عام 1980م، وإلى 590 ألف حسب تقديرات عام 1996م.
وبذلك زاد السكان بنسبة 17 مرة عما كان عليه في عام 1950م.
وقد انخفض معدل الزيادة السكانية إلى حوالي 3.4% بنهاية التسعينات من القرن العشرين.
وقد بلغ عدد سكان قطر حسب إحصاء عام 2004 حيث بلغ 744 ألفا و29 نسمة.
الكثافة السكانية بقطر
يصل معدل الكثافة السكانية إلى 50.7 نسمة/كم² ويرتفع بشكل ملحوظ في الدوحة وضاحيتها الريان، حيث كان يسكن ما يقرب من 84% من إجمالي السكان في عام 1996م.
ويتوزع بقية السكان على مدن وقرى البلاد، وهم لا يختلفون عن سكان العاصمة من حيث مستويات دخولهم وحالتهم الاجتماعية.
ولقد اختفت البداوة بمفهومها السابق حيث استقرت القبائل الرعوية داخل المدن وحولها وما يزال بعضها يحتفظ بمظاهر حياته الرعوية.
جنسيات الوافدين على قطر
ينحدر الوافدون من أكثر من 60 جنسية، أكثرها انتشارا المجموعة الآسيوية من الهنود والباكستانيين والإيرانيين بوجه خاص وحديثا الفلبينيين، تليها المجموعة العربية ثم الغربية.
وتشكل مجموعة الوافدين أكثر من 80% من إجمالي النشطين اقتصاديا فوق سن 15 سنة.
وينتمي أغلب الوافدين إلى الدين الإسلامي الحنيف بينما ينتمي بعضهم إلى ديانات أخرى كالهندوسية والبوذية والنصرانية بكنائسها المختلفة.
وللدعوة السلفية التي أحياها الشيخ محمد بن عبد الوهاب تأثير واضح على المواطنين من سكان البلاد.
تحسن الحياة الاجتماعية
كان لتدفق الموارد المالية المتوافرة من تصدير النفط ومشتقاته أثره في تحسن الحياة الاجتماعية للقطريين والوافدين وتحققت قفزات نوعية وكمية كبيرة في مجالات التعليم والصحة والإسكان والثقافة، وانحسرت الأمية إلى أقل من 11%، وأصبح هناك طبيب لكل 793 شخصا، وسرير بالمستشفيات لكل 509 أفراد؛ مما ترتب عليه انخفاض واضح في معدل وفيات الأطفال دون الخامسة من 239 لكل ألف من المواليد في عام 1960م إلى 36 لكل ألف منهم في عام 1990م ثم إلى 3.4 في عام 1995م.
وارتفع معدل المواليد من 178 لكل ألف من المواليد في عام 1994م إلى 199 في عام 1995م.
وارتفع العمر المتوقع من 52 سنة في عام 1960م إلى 70 سنة في عام 1990م ثم 72 سنة في عام 1995م.
وشهدت خدمات الإسكان والرعاية الاجتماعية والرياضة والثقافة نهضة مماثلة.
النظامُ السياسيُّ
نظامُ الحكمِ
نبذة عامة عن قطر
تقع دولة قطر في منتصف الساحل الغربي من الخليج العربي، شرقي شبه الجزيـرة العربية بين دائرتي عرض 27 24° و10 26 °شمالا وخطي طول 45 50° و40 51°شرقا.
وهي شبه جزيرة تمتد باتجاه الشمال داخل الخليج العربي ويتبعها عدد من الجزر أشهرها جزر حالول وشراعوه والبشيرية وركن والعالية والسافلية والأسحاط.
وتبلغ مساحتها 11.473 كم².
ويحدها من ناحية الشرق خليج سلوى وتفتح سواحلها الشمالية والغربية على الخليج العربي، أما من ناحية الجنوب فتتصل بواسطة رقبة ضيقة بشبه الجزيرة العربية حيث تحدها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
حكومة قطر
قطر إمارة يحكمها أمير بالوراثة من أسرة آل ثاني كما تنص المادة الأولى من النظام الأساسي المؤقت المعدل، والأمير هو رأس الدولة يعتمد القوانين والمراسيم ويصدرها ويعين الوزراء وأعضاء مجلس الشورى ويتولى رئاسة مجلس الوزراء والقيادة العليا للقوات المسلحة.
ويقوم مجلس الوزراء (وهو الهيئة التنفيذية العليا) بمعاونة الأمير في أداء مهامه وممارسة سلطاته.
ويشكل مجلس الشورى من 30 عضوا ويختص بمناقشة السياسة العامة للدولة ومشروعات القوانين التي يقترحها مجلس الوزراء قبل رفعها للأمير، ومناقشة الميزانية السنوية للدولة والمشروعات العامة الرئيسية وتقديم الآراء والتوصيات بشأنها.
استقلال القضاء القطري
تنص المادة رقم 65 من النظام الأساسي المؤقت المعدل للحكم بأن القضاة مستقلون في أداء اختصاصاتهم وينقسمون بين المحاكم الشرعية والمحاكم العدلية؛ فالأولى تفصل في الأحوال الشخصية للمسلمين والحقوق والحدود والجنايات الواقعة ضمن اختصاصها.
أما المحاكم العدلية فتقسم إلى: محكمة الاستئناف وهي أعلى سلطة قضائية وأحكامها ملزمة ونهائية، ومحكمة العمل التي تفصل في قضايا العمل والعمال والمحكمة الجزئية الكبرى، والمحكمة المدنية، والمحكمة الجزئية الصغرى.
التنظيم الإداري القطري
تقسم البلاد إلى عدة بلديات (حدودها الجغرافية غير واضحة) وهي: الدوحة، والريان، والخور، ومسيعيد، ومدينة الشمال، والوكرة، وأم صلال محمد، مع مكاتب فرعية في بعض المدن الأخرى، وكلها تتبع لمجلس بلدي مركزي مقره مدينة الدوحة تشرف عليه وزارة الشئون البلدية والزراعة، ولعل صغر مساحة الدولة، والتمركز السكاني بمدينة الدوحة، والتمويل المركزي الكامل للخدمات والمرافق، كلها عوامل أكدت على مبدأ التركيز الإداري على مستوى العاصمة.
تاريخُ الدولةِ
التاريخُ القديمُ لِقطر
قطر العربية
قطر دولة عربية مستقلة، عضو في الجامعة العربية وفي الأمم المتحدة، وعضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتشكل أرضها شبه جزيرة يشبه إبهام اليد، وعاصمتها الدوحة ومن أشهر بلدانها الزبارة ودخان وهي منطقة حقول النفط، ودينها الرسمي الإسلام.
وتنسب إلى قطر الثياب القطرية المعروفة، كما تنسب إليها النجائب القطريات التي تحدث عنها شعراء العرب.
التاريخ القديم لقطر
يعود استيطان شبه جزيرة قطر إلى العصر الحجري الحديث (8000 - 4000ق.م).
ويستدل من مجموعات غزيرة من أدوات العصور الحجرية المكتشفة، على تعاقب أجيال عديدة وقيام حياة مستقرة في البلاد منذ الألف الرابع قبل الميلاد، كما يوجد ما يؤكد علاقتها بالحضارة العبيدية في جنوب العراق.
وقد عرف العالم قطر قبل ظهور الإسلام بقرون عديدة، ووردت في مؤلفات المؤرخ الروماني بلانيوس، وفي أطلس بطليموس.
وكانت في الجاهلية موطن استقرار ورعي وترحل لقبائل من بكر بن وائل وعبد قيس وغيرها، وقد دخلت في الإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها انطلقت بعض بعوث الفتح الإسلامي بحرا إلى جنوبي فارس وكرمان والسند.
وفي فترة الفتن المتلاحقة من العصر العباسي، كانت قطر بين بلدان الساحل العربي على الخليج التي ترعرع فيها الزنج وراجت دعوتهم، ثم القرامطة حتى تلاشى أمرهم في القرن السابع للهجرة.
آل ثانِي فِي قطر
حكم آل ثاني لقطر
يعد الشيخ ثاني بن محمد مؤسس أسرة آل ثاني، وكان الشيخ ثاني خير عون لحاكم البحرين في حربه ضد بلاد فارس، إذ حقق انتصارا ضد بلاد فارس في عام 1782م، نقل الشيخ سلمان آل خليفة عاصمته من الزبارة إلى المنامة بالبحرين وأصبح آل ثاني حكاما على قطر.
ويعد الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني المؤسس الحقيقي لدولة قطر، فقد كان من كبار الساسة، حيث عمل نائبا لوالده الشيخ محمد؛ مما أكسبه خبرة ودراية سياسية كبيرة.
وعمل الشيخ قاسم آل ثاني على أن تكون قطر بلدا موحدا مستقلا؛ مما استدعى تدخل بريطانيا التي ازداد نفوذها في تلك الآونة.
توحيد قطر
في عام 1878م تولى إمارة قطر رسميا الشيخ قاسم بن محمد بعد وفاة والده، ولمع نجم الشيخ قاسم بعد أن وحد قطر وزادت شعبيته، وامتنع عن دفع الضريبة التي كان يدفعها لحاكم البحرين، وأثار بروز نجم الشيخ قاسم مخاوف العثمانيين من أن ينقض عليهم فأرسلت الدولة العثمانية جيشا للقضاء عليه وطلبت من الكويت أن ترسل جيشا للمساعدة، إلا أن الجيش الكويتي تلكأ في السير عمدا حتى وصل الجيش العثماني.
وقد انتصر الشيخ قاسم على العثمانيين، وأرسى دعائم استقرار البلاد والحكم لآل ثاني في هذه الفترة.
التدخل البريطاني
حاولت الدولة العثمانية التقرب إلى بريطانيا علها تساعدها في تسوية علاقاتها مع دول البلقان فتنازلت لبريطانيا عن حقوقها في قطر، ووقعت اتفاقية بذلك على أن يبقى الشيخ قاسم في الحكم هو وأولاده، كما تدخلت بريطانيا في النزاع بين قطر والبحرين؛ فقد كانت هناك معاهدة بين حاكم البحرين والبريطانيين تقضي بعدم قيام أي حرب أو أي أعمال قرصنة في الخليج مقابل الحماية البريطانية الخارجية للبحرين.
وفسرت بريطانيا اشتراك البحرين وأبو ظبي في حربهما ضد قطر بأنه نقض للمعاهدة المبرمة بينهما؛ فطلب المقيم البريطاني في الخليج من حاكم البحرين أن يسلم كل السفن التي تملكها أسرته للقائد البحري البريطاني فأحرقها البريطانيون ودمروا قلعة «أبو ماهر» في مدينة المحرق وطلب المقيم من حاكمي البحرين وأبو ظبي دفع غرامة لحاكم قطر.
وفي 12 من سبتمبر عام 1868م وقع القائد البريطاني نيللي مع محمد آل ثاني معاهدة سلام في الدوحة أعادت الأمر لما كان عليه قبل الحرب.
من الحماية إلى الاستقلال
مرت قطر بقلاقل وفتن داخلية في عام 1905م أيام حكم قاسم آل ثاني، ويرجع الفضل للملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية في مساعدة الشيخ قاسم على حسم تلك الخلافات وإخماد الفتن، وإعادة الأمور إلى نصابها، وقد خشي الإنجليز من أن ينافسهم الملك عبد العزيز في مناطق الخليج فوقعوا معه معاهدة دارين، التي تعرف أيضا باسم معاهدة القطيف في ديسمبر 1915م.
كما وقعوا اتفاقية مع حاكم قطر تقضي بأن تظل قطر تحت الحماية البريطانية، واستمرت قطر (بناء على هذه الاتفاقية) تحت الحماية البريطانية حتى عام 1971م وهو العام الذي نالت فيه استقلالها التام.
وفي فبراير 1972م تقلد الشيخ خليفة آل ثاني مقاليد الحكم، وتولى الحكم من بعده ابنه الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في يونيو 1995م.
قطرُ حديثًا
العلاقات الخارجية لقطر
بعد أن نالت قطر استقلالها سعت إلى خلق علاقات قوية مع جيرانها من دول المنطقة، ومع بقية البلاد العربية وسائر أقطار العالم، وقد بدأت علاقاتها الخارجية بالانضمام إلى جامعة الدول العربية في عام 1971م أي في العام نفسه الذي نالت فيه الاستقلال، كما أصبحت في العام نفسه أيضا عضوا في الأمم المتحدة.
اشتراك قطر في المنظمات الدولية
في عام 1981م اشتركت قطر مع جيرانها من دول الخليج في تكوين مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وظلت تعمل متعاونة مع جيرانها لتحقيق الأمن العسكري والاقتصادي الداخلي والخارجي، وإضافة إلى ذلك فقد انضمت دولة قطر إلى بعض المنظمات الاقتصادية العالمية فهي من الأعضاء الهامين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
المعالِمُ الجغرافيةُ
السطحُ
تضاريس قطر
يتكون سطح قطر من سهل صخري متموج إلى منبسط لا تظهر فيه تضاريس بارزة بروزا واضحا، باستثناء بعض الهضاب في غربي البلاد والتلال المتناثرة التي لا يزيد ارتفاعها عن 60 مترا فوق سطح البحر، ويصل أقصى ارتفاع إلى 103 أمتار فوق سطح البحر سجل في منطقة طوير الحمير، ومع ذلك يتميز السطح بالكثير من الظواهر الجغرافية المتمثلة في الخيران والدوحات والخلجان والرياض والسبخات الساحلية والقارية التي تشكل نحو 8% من إجمالي المساحة.
الشطوط الرملية القطرية
ويوجد بعض الدحول التي تنخفض قيعان بعضها إلى 40 مترا عن مستوى سطح الأرض، والأودية قليلة الانتشار، ويتصرف معظمها داخليا باتجاه الرياض كما تنتشر الفشوت (أو الشطوط الرملية) ناحية الغرب وأشهر السواحل فشت شويمة، أما في جنوب شبه الجزيرة فتسود ظاهرة الكثبان الرملية.
المناخُ
المناخ القطري
ولقطر مناخ صحراوي جاف يتراوح متوسطه السنوي بين 17.5°م لشهر يناير و 35°م لشهر يوليو الذي ترتفع حرارته بشكل ملحوظ، حيث يصل الحد الأقصى إلى 41.5°م.
والشتاء معتدل مع بعض الأمطار التي لا تتعدى 80ملم في المتوسط، مع تذبذب كبير في الكمية والتوزيع.
ويتميز المناخ بارتفاع متوسط الرطوبة النسبية طوال السنة مع قمة شتوية.
الاقتصادُ
الاقتصادُ
نمو الاقتصاد القطري
كان الاقتصاد القطري حتى الأربعينات من القرن العشرين الميلادي تقليديا، يقوم على بعض النشاطات الأولية المحدودة كالزراعة والرعي وصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ. وتبدل الحال منذ دخول عصر النفط في عام 1949م إذ أسهمت عائداته بشكل مؤثر وفعال في تحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة التي أثمرت تنوعا إنتاجيا وخدميا انعكس على مستوى الرفاهية الاجتماعية ودخول الأفراد.
وقد انعكس كل ذلك على الناتج الوطني الإجمالي الذي بلغ 7448 مليار دولار في عام 1995م. وبلغت مساهمة قطاع النفط 31% من الناتج الوطني الإجمالي، بينما كانت 69% في عام 1975م.
ونتيجة للتنوع فقد تطورت القطاعات غير النفطية لتصل إلى 69% من الإجمالي لعام 1994م، وكان أهمها قطاعات الخدمات والتوزيع التي ساهمت بأكثر من 75% من إجمالي القطاعات غير النفطية.
النفط القطري
يعتبر قطاع النفط المصدر الرئيسي للدخل القومي والدعامة الأساسية للاقتصاد، وقد بلغت الحصة المصدرة 159.870 ألف برميل في عام 1995م تنتجها الحقول البرية في منطقة دخان، والحقول البحرية: العد الشرقي وبالحنين وميدان محزم وحقل البندق، والأخير استثمار مشترك بين قطر وأبو ظبي.
وقطر عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك) ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط.
إنتاج النفط القطري
بلغ إنتاج قطر من الغاز الطبيعي 13.500م3 في عام 1994م بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع غاز حقل الشمال - الذي يعد من أضخم وأكبر حقول الغاز في العالم وبدأ تنفيذ بعض اتفاقيات التصدير بدءا من عام 1997م، وأكملت الإنشاءات الخاصة بتنفيذ مشروع ميناء رأس لفان للتصدير ومعالجة الغاز والمكثفات وسوائل الغاز.
ونتيجة لسياسة التنوع ارتفعت نسبة مساهمة الصناعة التحويلية إلى نحو 12.6% من الناتج الوطني الإجمالي في عام 1993م.
الصناعات القطرية
من أهم الصناعات القطرية: صناعة المنتجات الكيميائية التي بلغت قيمتها 887.000.000.
ومنتجات الحديد والفولاذ بلغت قيمتها 319.000.000.
والمنسوجات والملابس بقيمة 193.000.000.
والمواد الغذائية والمشروبات والتبغ 99.000.000.
ومنتجات الأخشاب والأثاث 79.000.000.
ومنتجات الخزف والصيني 219.000.000.
والكهرباء، حيث بلغ إنتاج الكهرباء 5850 مليون كيلوواط / الساعة.
الزراعةُ
الزراعة القطرية
توسعت الزراعة في قطر وبلغت المساحة المزروعة أكثر من 59 ألف دونم أنتجت ما قيمته 290 مليون ريال تعادل 1.1% من الناتج الوطني الإجمالي لعام 1994م.
وشملت أهم المنتجات الزراعية: الألبان ومنتجاتها تليها الأعلاف الخضراء ثم الخضراوات والحبوب والفواكه والتمور ولحوم الأبقار والدواجن والبيض والأسماك.
الصّادراتُ والوارداتُ
الصادر والوارد
تمثل قيمة الصادرات والواردات من السلع والخدمات ما نسبته 72.3% من الناتج الوطني الإجمالي لعام 1994م.
وقد وصلت قيمة الصادرات إلى 11.453.000.000 ريال قطري في العام نفسه، كان أهمها: الوقود المعدني وزيوت التشحيم والمواد المشابهة بنسبة 81.2% من إجمالي القيمة، والمواد الكيميائية والمنتجات المرتبطة بها بنسبة 10.4%، والسلع المصنعة بنسبة 5.9%.
الصادرات القطرية
كانت اليابان أكبر الدول المستوردة للنفط في عام 1994م بنسبة 54.4% تليها تايلاند بنسبة 5%، ثم سنغافورة بنسبة 4%، ثم كوريا الجنوبية بنسبة 3.6%.
وقد استوردت دول آسيا 82.7% من إجمالي الصادرات تليها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بنسبة 7.6%، ثم الدول الأمريكية بنسبة 5.4%.
الواردات القطرية
بلغت قيمة الواردات 7.015.600.000 ريال قطري في عام 1994م بنسبة 39.7% للآلات ومعدات النقل، تليها السلع المصنعة، الجلدية والمنسوجات والمطاطية والورقية، بنسبة 21.8%، ثم السلع الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 13.2%.
وكـانت أهم الدول المصدرة لعام 1994م هي: اليابان بنسبة 13.4%، والولايات المتحدة بنسبة 10.6%، والمملكة المتحدة بنسبة 10.3%، وألمانيا بنسبة 6.6%، ودولة الإمارات العربية المتحدة 6.9%، والمملكة العربية السعودية 5%، وإيطاليا 4.3%، وفرنسا 3.9%.
عَلَمُ الدولةِ وشعارُهَا
العَلَمُ وَالشّعَارُ



نبذة عن العلم القطري
يعود تاريخ العلم إلى أواسط القرن التاسع عشر حيث استقلت عن بريطانيا والتي فرضت على المنطقة استعمال أعلام حمراء ذات أطراف بيضاء وبتأثير البحر وأشعة الشمس (كما تذكر الكثير من المصادر) أصبح اللون الأحمر مائلا للون البني فاعتمد رسميا وأضيف إليه اللون الأبيض.
النشيدُ الوطنِيُّ
النّشيدُ الوطنِيُّ
نبذة عن النشيد القطري
تم اعتماد النشيد الوطني لدولة قطر مع بزوغ عهد جديد لتولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد أميرا لدولة قطر، وعزف النشيد الوطني الحالي ولأول مرة في يوم السبت الموافق 7 ديسمبر 1996م، وذلك أثناء استقبال قادة دول مجلس التعاون بمناسبة انعقاد الدورة السابعة عشرة لقمة مجلس التعاون بالدوحة.
كلمات النشيد الحالي لقطر
قسما بمن رفع السماء قسما بمن نشر الضياء
قطر ستبقى حرة تسمو بروح الأوفياء
سيروا على نهج الألى وعلى ضياء الأنبياء
قطر بقلبي سيرة عز وأمجاد الآباء
قطر الرجال الأولين حماتنا يوم النداء
وحمائم يوم السلام جوارح يوم الفداء
حول معاني كلمات النشيد القطري
يبدأ النشيد بالقسم بالله الذي رفع السماء ونشر الضياء بأن تبقى قطر دائما وأبدا حرة عزيزة كريمة تسمو وترتفع أمجادها بروح الأوفياء المخلصين، ويحث النشيد في القسم الأول منه على التزام أبناء قطر بالسير قدما على نهج الأجداد أهل العزة والكرامة والعلم والدين، أهل الرأي والبصيرة، والسير على ضياء الأنبياء، وما جاءوا به من الحق والخير والجمال، فقطر في قلوب أبنائها سيرة عزة وأمجادا تأبى أن ينال منها أحد.
وفي القسم الثاني والأخير يؤكد النشيد على أن رجال قطر اليوم حماة أرضها وكرامتها هم امتداد لرجال قطر الأوائل الذين حموها بالأمس وسجلوا أروع صفحات تاريخها بأحرف من نور، فالأبناء كأجدادهم الأوائل، أوائل في جميع الميادين، إنهم كأولئك حمائم يوم السلام، جوارح يوم الفدا، ويختتم النشيد بالعودة إلى التأكيد على القسم بأن تبقى قطر حرة عزيزة كريمة، تسمو بروح الأوفياء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجزائر

بطاقةُ تعارفٍ دولة الجزائر نظرة عامة للجزائر هي جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية Ageria، ومساحتها: 2.381.741 كم2، وعدد سكانها: 33.2 مليون نسمة. والكثافة: 13.2 نسمة بالكم2. وأهم مدنها: الجزائر، وهران، قسنطينه، عنابة. ودياناتها: 99% مسلمون، 1% مسيحيون، ويهود. وعملتها: الدينار الجزائري. ومتوسط دخل الفرد: 2.500 دولار. واللغة الرسمية هي اللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية وهي كذلك لغة وطنية. ونسبة المتعلمين: 44.68%. الثروات الطبيعية البترول، والغاز الطبيعي، وفلزات الحديد، والفوسفات، واليورانيوم، والرصاص، والزنك، والذهب. التاريخ السياسي للجزائر تاريخ الاستقلال: تم الاستقلال من الاحتلال الفرنسي في 5 يوليو 1962م. اليوم الوطني هو يوم الثورة 1 نوفمبر 1954م. تاريخ إقرار الدستور: جرت أول انتخابات تشريعية في الجزائر بتاريخ 20 سبتمبر 1962م لانتخابات المجلس التشريعي، وهذا ما سمح بإصدار دستور 10 سبتمبر 1963م. واسم المجلس هو المجلس الشعبي الوطني أو مجلس الأمة، وتاريخ تأسيس المجلس هو 1954م، وعدد غرف المجلس: غرفتان، وهما: المجلس الشعبي الوطني، ومجلس الأمة.

اليمن

بطاقةُ تعارفٍ نُبذةٌ عَنِ اليمنِ نظرة عامة عن اليمن الجمهورية اليمنية هو اسم الدولة، وعاصمتها صنعاء، والرئيس علي عبد الله صالح هو رئيس الدولة، والنظام الجمهوري هو نظام الحكم. وتقع اليمن في قارة آسيا يحدها البحر العربي، وخليج عدن من الجنوب، والبحر الأحمر من الغرب وعمان من الشرق والسعودية من الشمال. وتبلغ مساحتها 527.970 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية اليمنية هي البترول، والأسماك، والملح الصخري، والرخام، والذهب، والرصاص، والنيكل، والنحاس. ويبلغ عدد السكان 21.426.000 نسمة، والريال اليمني هو العملة الرسمية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتبلغ نسبة المتعلمين 54%. سياسة اليمن استقلت اليمن في 22 مايو 1990م من الاحتلال البريطاني، واليوم الوطني هو 22 مايو. وفي 16 مايو 1991م تم إقرار الدستور. وقد تأسس مجلس النواب في عام 1969م. وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكان عدد سكان اليمن بلغ عدد سكان اليمن وفق تقديرات عام 2006م، 21.426.000 نسمة يتوزعون في جهات اليمن المختلفة، حيث بلغت نس

السعودية

بطاقةُ تعارفٍ بطاقةُ تعارفٍ نظرة عامة على السعودية المملكة العربية السعودية هو اسم الدولة، وعاصمتها الرياض، وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز هو رئيس الدولة، والنظام الملكي هو نظام الحكم، وهي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتطل على الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب، ومن الجنوب اليمن، وتبلغ مساحتها: 1.960.582 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية السعودية هي البترول، والغاز الطبيعي، والحديد الخام، والذهب، والنحاس. ويبلغ عدد سكان السعودية 24 مليون نسمة، والريال السعودي هو العملة الرسمية بالبلاد. واللغة العربية هي اللغة الرسمية. وتبلغ نسبة المتعلمين 78 %. وفي 23 سبتمبر 1932م استقلت المملكة. وتم توحيد المملكة في اليوم نفسه. سياسة السعودية في عام 1993م تم إقرار الدستور السعودي. وفي عام 1927م تأسس مجلس الشورى. وفي عام 2001م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 2003م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكانُ الكثافة السكانية السعودية بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 22.998.000 نسمة في عام 2004م، ويمثل السعوديون حوا