التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جزر القمر

بطاقةُ تعارفٍ
نُبذةٌ عَنْ جزرِ القمرِ
نبذة عامة عن جزر القمر
جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية هو اسم الدولة، وعاصمتها موروني، والسيد أزالي أسوماني هو رئيس الدولة، والنظام الجمهوري هو نظام الحكم، وتقع جزر القمر في جنوب شرق القارة الإفريقية، وهي مجموعة من الجزر عند المدخل الشمالي لمضيق موزنبيق، بثلثي الطريق ما بين مدغشقر الشمالية وموزنبيق الشمالية. وتبلغ مساحتها 2170 كيلو مترا مربعا.
الثروات الطبيعية بجزر القمر
هي النيكل، ويبلغ عدد السكان 743.624 نسمة، والفرنك الكوموري هو العملة الرسمية.
واللغتان العربية والفرنسية لغتان رسميتان بالإضافة إلى اللغة المحلية (شيكومورو)، وتبلغ نسبة المتعلمين 56.5%.
سياسة جزر القمر
في 23 ديسمبر 2001م تم إقرار الدستور في جزر القمر، ويطلق على المجلس النيابي بها اسم الجمعية الاتحادية.
وفي عام 1995م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وهي ليست عضوا في الاتحاد البرلماني الدولي.
السُّكانُ
السُّكانُ
أصل سكان جزر القمر
بلغ عدد سكان جزر القمر في سنة 2000 حوالي 743.624 نسمة.
ويتميز سكان جزر القمر بأصولهم الأجنبية المختلطة؛ فهم ينحدرون من أصل عربي، إذ يعتقد أن العرب من سكان مسقط هم أول من وفدوا إلى جزر القمر في القرن العاشر الميلادي.
كذلك تتنوع أصولهم لتمتد إلى أصول زنجية إفريقية الأصل، إضافة إلى مجموعات أخرى من السكان، يشكلون خليطا من العناصر الآسيوية من جنوبي آسيا كالهنود ثم الإيرانيين، وذلك بحكم موقع جزر القمر، الذي يتوسط ما بين ساحل شرقي إفريقيا وسواحل جنوب شرقي شبه جزيرة العرب وجنوب غربي آسيا؛ لهذا كانت جزر القمر في مقدمة جهات إفريقيا المدارية، التي دخلها الدين الإسلامي.
ومعظم سكان جزر القمر من المسلمين. ويتحدث أهلها اللغة العربية أو السواحيلية، رغم أن اللغة الفرنسية هي لغة البلاد الرسمية، أيضا إلى جانب العربية.
نشاط السكان في جزر القمر
تبلغ نسبة من يعملون بالزراعة من سكان جزر القمر نحو 53.3% من إجمالي مجموع القوى العاملة، وتقوم الزراعة بدور اقتصادي هام ساهم فيه انتشار المزارع العلمية التي تغطي نحو 35% من إجمالي الأراضي الزراعية.
ونظرا لهجرة الأيدي العاملة الوطنية بهدف العمل في مدغشقر، ورغم أن الفلاحة الجيدة ما تزال حديثة العهد في الإقليم؛ فإن على السكان استيراد الكثير من احتياجاتهم الغذائية.
حياة السكان في جزر القمر
ويعد المنيهوت (أو الكسافا) الغذاء الرئيسي للسكان، كذلك فإن للأرز الأهمية ذاتها، بحيث تستورد الدولة كميات كبيرة منه، كما يتغذى السكان أيضا بالموز، وجوز الهند، والبطاطا.
ويزرع السكان عدة محاصيل نقدية بهدف التصدير إلى الأسواق الخارجية، وخاصة الفانيليا والكاكاو والقرنفل، والقرفة والسيزال، رغم ضآلة ما تنتجه جزر القمر منها.
ولعل من أبرز المشاكل التي يواجهها سكان الجزر؛ مشكلتي المرض والجوع، فغالبا ما تتفشى بين السكان أمراض سوء التغذية، كما تعاني الدولة من نقص في الأطباء والمستشفيات.
النظامُ السياسيُّ
قُطرٌ عربِيٌّ
نظرة عامة على جزر القمر
الاسم الرسمي للدولة هو جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية. ويقترب عدد سكانها من 743.624 نسمة، ويعيش غالبيتهم في قرى ريفية. وهي قطر عربي إفريقي، يتكون من عدة جزر تقع في المحيط الهندي محصورة ما بين أراضي قارة إفريقيا غربا، وجزيرة مدغشقر شرقا، أي أنها تقع عند المدخل الشمالي لمضيق موزمبيق، بين دائرتي عرض 11°- 13°جنوبي خط الاستواء.
وتتكون مجموعة جزر القمر من أربع جزر بركانية كبيرة ورئيسية، وهي:
  1. جزيرة القمر الكبرى؛ التي تعرف أيضا باسم نجازنجا، وتقدر مساحتها بنحو 1.148 كم²، وعلى ساحلها الجنوبي الغربي تقع عاصمة الدولة موروني.
  2. جزيرة أنجوان؛ وتقدر مساحتها بنحو 424 كم².
  3. جزيرة مايوت؛ وتقدر مساحتها بنحو 375 كم².
  4. جزيرة موهيلي؛ وتقدر مساحتها بنحو 290 كم².
كما يضاف إليها جزر أخرى صغيرة المساحة منها: جزر هزامبورو، وبامنـزي، ودزاوودزي. لذا تبلغ المساحة الإجمالية للدولة 2237 كم².
الاستعمار الفرنسي بجزر القمر
كانت جزيرة مايوت، أولى الجزر التي خضعت للاستعمار الفرنسي بحكم قرب موقعها من شمال غربي مدغشقر، أما باقي الجزر فخضعت للحماية الفرنسية حتى عام 1912م، عندما أصبحت جميع الجزر بمثابة مستعمرة فرنسية، وقد ظلت على هذه الحال حتى عام 1975م، حيث تم إعلان استقلال ثلاث جزر من الأربع الكبرى، إذ اختارت مايوت البقاء كإحدى الممتلكات الفرنسية.
لكن حكومة جزر القمر ما زالت تعتبر مايوت جزءا لا يتجزأ من الدولة، رغم اختيار سكانها بالتصويت البقاء تحت الحكم الفرنسي.
نِظامُ الحكمُ
حكومة جزر القمر
قبل تولي قادة الجيش لمقاليد الحكم في البلاد في أبريل 1999م، كان يترأس الحكومة في جزر القمر رئيس، يتم انتخابه لمدة زمنية تحدد بست سنوات، ويعين الرئيس رئيسا للوزارة، كما يختار مجلس الوزراء، ويقع على عاتق كل من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء تصريف شؤون الحكم، ويقوم الشعب بانتخاب هيئة تشريعية تعرف باسم المجلس الاتحادي، وتتكون من 43 عضوا لمدة خمس سنوات.
ويعد حزب الاتحاد القمري للتقدم، الحزب السياسي الوحيد لمجموعة الجزر، ويقابله من جانب آخر مجموعات معارضة تتخذ من فرنسا مركزا لها.
تاريخُ الدولةِ
التاريخُ القديمُ لجزرِ القمرِ
معلومات هامة عن جزر القمر قديما
جزر القمر دولة عربية تقع شرقي إفريقيا في شمال شرق جزيرة مدغشقر عند مدخل مضيق موزمبيق، وتتكون من أربع جزر هي: جزيرة القمر الكبرى، وجزيرة أنجوان، وموهيلي، ومايوت.
وتبلغ مساحتها جميعها 2170كم²، وسكانها مسلمون رغم وجود قلة نصرانية مؤلفة من رجال الإرساليات النصرانية وجماعة من مدغشقر، وعاصمتها موروني، وعملتها الرسمية فرنك المجموعة الإفريقية.
وقد انضمت إلى الأمم المتحدة في عام 1975م. ولغتها الرسمية اللغة العربية.
التاريخ القديم لجزر القمر
أول من سكن جزر القمر العنصر الماليزي، ثم وصل إليها الأدوميون وهم من الساميين، وذلك أيام سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام، ثم توافد عليها زنوج قدموا من زنجبار في القرن الخامس الميلادي، وتوالت جماعات وفدت إليها من إفريقيا، ومدغشقر، والجزيرة العربية.
العرب وجزر القمر
قامت صلات تجارية بين العرب وشرقي إفريقيا من قديم الزمان، فعندما انتشر الإسلام في بلاد العرب، انتقل إلى شرقي إفريقيا عن طريق التجار والدعاة والهجرات، وتزايد انتقال المسلمين إلى شرقي إفريقيا نتيجة الأحداث والظروف السياسية، واجتذبتهم إليها الصلات القديمة، ويسر المواصلات إلى سواحلها، كما قدمت أعداد من شيراز من بلاد فارس، ومجموعة من عمان والأحساء واليمن واستقرت في شرقي إفريقيا.
استقر هؤلاء المسلمون جميعا على طول الساحل الشرقي لإفريقيا ولم يتوغلوا إلى الداخل، وكانت مهنتهم التجارة في معظم الأحوال، وإن كانت التجارة قد سهلت سبل الاتصال بالسكان ودعوتهم للإسلام.
واستطاع هؤلاء المسلمون أن يؤسسوا مراكز تجارية كبيرة من أشهرها كلوه، ودار السلام وبفالة ومالندي وغيرها، وكانت ذات حضارة رفيعة كما ذكر ابن بطوطة وكذلك البرتغاليون.
الاحتلال البرتغالي لجزر القمر
احتل البرتغاليون جزر القمر في عام 908هـ، 1502م، بعد أن تمكنوا من الالتفاف حول إفريقيا، وأطلقوا على سكانها المسلمين اسم المورو مثل بقية المناطق التي وجدوا فيها مسلمين، ولم يجد البرتغاليون صعوبة في دخول جزر القمر؛ لضعف السكان وتفرقهم وعدم توحد صفوفهم.
غير أن السكان لم يلبثوا أن ثاروا على البرتغاليين؛ بسبب القسوة التي أبدوها والوحشية التي عاملوا بها الأهالي، وانتهت هذه الثورات بطرد البرتغاليين من البلاد.
الحكمُ الوطنِيُّ فِي جزرِ القمرِ
عهد السلطان محمد بن عيسى
في عام 912هـ، 1506م، احتلت جماعة من تيراز بقيادة محمد بن عيسى جزيرة القمر الكبرى وأرسل محمد هذا ابنه حسنا فنـزل في جزيرة أنجوان واستقر فيها، ثم لم يلبث أن أسس سلطنة، إذ تزوج بابنة زعيم موتسامودو عاصمة الجزيرة، وتلقب باسم السلطان حسن، وبعدما توفي خلفه ابنه محمد الذي تزوج بابنة زعيم جزيرة مايوت، ثم ألحقها بسلطنته، ثم أضاف إليه جزيرة موهيلي أيضا، وأطاعه سلاطين جزيرة القمر الكبرى.
الفتنة والحرب بين الأشقاء
خلف محمد ابنه عيسى، غير أنه لم يلبث أن ضعف حيث أصبح نفوذه اسميا على جزيرة القمر الكبرى، وعندما توفي عيسى خلفته زوجته مولاية على السلطنة؛ مما أغضب الزعماء، فانتفضت جزيرة مايوت عليها، واستأثر بأمراء أنجوان زعيم موتسامودو، ففرت الملكة إلى مدينة دوموني، ومات زعيم موتسامودو فخلفته زوجته فاتنة، والثانية في أنجوان وهي مونلانة، وبقي الخلاف قائما بين المدينتين حتى أيام الملكة عالمة التي بنت الجامع الكبير في موتسامودو في عام 1670م.
الحرب بين مدغشقر وجزر القمر
خلال الصراع المحتدم بين الجزر، اكتسحت جيوش من جزيرة مدغشقر جزيرة أنجوان وفتكت بأهلها، واستمر ذلك الحكم حتى قام الأمير أحمد حفيد الملكة عالمة وجمع البلاد، وحكم في الفترة 1770 - 1784م، وفي أيامه أغارت قبائل الساكافالا المدغشقرية على البلاد، فاضطرب حبل الأمن، واستقلت جزيرة مايوت عن أنجوان. وبعد موت الأمير أحمد خلفه الشيخ سالم الذي استمر حكمه حتى عام 1796م، ثم جاء بعده ابنه أحمد، وكان صغير السن، فنازعه عمه علوي، إلا أنه فشل وفر إلى زنجبار، ثم أعاد الكرة بعد عامين، وتمكن من خلع ابن أخيه أحمد، وتولى مكانه حتى عام 1820م، وخلفه ابنه عبد الله الذي قاتل أهل مدغشقر، وجاءه أحد المتنازعين على الحكم في مدغشقر فأكرمه، وتمكن عبد الله من احتلال جزيرة مايوت.
عودة الحكم الوطني إلى جزر القمر
جاء إلى الحكم بعد عبد الله ابنه علوي، ولكن عمه سالما نازعه على الحكم، وهرب علوي إلى موزمبيق حيث أسره الإنجليز ونفوه إلى كلكتا بالهند، ثم إلى موريشيوس، وبقي فيها حتى مات في عام 1841م، وانفرد عمه سالم بالحكم.
أما جزر مايوت فقد انفصلت اسميا عن أنجوان على يد صالح بن محمد بن بشير من أهل عمان، إذ تزوج بابنة سلطان الجزيرة، فعندما مات السلطان خلفه صهره صالح بن محمد، وبقيت تتبع أنجوان اسميا حتى احتلتها فرنسا في عام 1841م؛ وهكذا عزلت مايوت عن بقية الجزر التي كان يحكمها سالم، وعند موته خلفه ابنه عبد الله الملقب بالكبير، وكان صديقا للإنجليز. وخلال هذه الاضطرابات كان التنافس الدولي على القارة الإفريقية على أشده.
التنافسُ الدّولِيُّ والاستعمارُ الفرنسيُّ
احتلال فرنسا لجزر القمر
جعل افتتاح قناة السويس بمصر في عام 1869م الدول الأوروبية تتطلع للسيطرة على شرقي إفريقيا، وكانت فرنسا تبدي اهتماما كبيرا بالساحل الإفريقي المطل على خليج عدن، وذلك بعد احتلال بريطانيا لعدن في سنة 1839م، وعقدت معاهدات مع شيوخ القبائل في الدناقل وغيرها وهي ما تسمى بجيبوتي حاليا وبالصومال الفرنسي. وسيطرت فرنسا على منطقة الصومال الفرنسي، ثم استولت على مدغشقر وجزر القمر.
أسباب احتلال فرنسا لجزر القمر
ساعد الخلاف القائم في جزر القمر بين الإخوة في الجزر على إتاحة الفرصة لفرنسا لكي تسيطر عليها؛ فقد ثار على عبد الله الكبير أخوه محمد، إلا أنه انتصر عليه، ولكن الحروب أنهكت قواه فطلب الحماية من فرنسا في عام 1887م. غير أن السكان قاموا بثورات ضد الفرنسيين ومات عبد الله مسموما أو مخنوقا، وتولى مكانه أخوه عثمان بن سالم، ولكن أهالي مدينة موتسامودو بايعوا ابن أخيه سالم بن عبد الله بن سالم، ودار قتال بين الطرفين، فانتصر عثمان، والتجأ سالم إلى الفرنسيين وطلب المساعدة منهم، واعترف بحمايتهم، وبقي عثمان يقاومهم. أخيرا اضطر للاستسلام فنفي إلى الخارج.
الحماية والسياسة الفرنسية في جزر القمر
خضعت جزر القمر للحماية الفرنسية عندما وقع السيد عمر سليمان أنجوان معاهدة مع الفرنسيين واعترف بحمايتهم في عام 1892م، ولم يعش السيد عمر بعدها طويلا؛ إذ مات في السنة نفسها، وخلفه ابنه محمد بن عمر على جزيرة أنجوان وملحقاتها، وخلفه ابنه الآخر علي على جزيرة القمر الكبرى. وقد اتبعت فرنسا سياسة استعمارية استغلالية؛ إذ عملت على جعل السياسة الاقتصادية والثقافية في يدها.
وعملت على إبقاء المسلمين في حالة من الجهل والفقر والمرض، كما اتبعت سياسة القمع والإرهاب، وحرمت الطلاب الوطنيين من دخول المدارس الحكومية أو المستشفيات التي يشرف عليها المنصرون إلا الذين اعتنقوا النصرانية. فكانت سياسة فرنسا تقضي باستيعاب المثقفين وتغريبهم وتوجيههم إلى فلك الثقافة الفرنسية. واتبعت كذلك سياسة التمييز بين الفرنسيين والوطنيين تمييزا يعتمد على العون والتعالي والرتب العسكرية وكل جوانب الحياة.
الصراع الداخلي بجزر القمر
وكانت جزيرة القمر مقسمة إلى اثنتي عشرة مقاطعة، لكل منها سلطان، وأكبرهم يعرف باسم سلطان تيبه ويخضع جميعهم له، وكان صاحب هذا المنصب السلطان أحمد، وهو أخو السيد عمر أحد وجهاء جزيرة أنجوان. فعندما مات السلطان أحمد خلفه ابن أخيه علي بن عمر حسب وصية عمه أحمد، ولكن السلاطين الآخرين رفضوا تعيينه والخضوع له، وثاروا ضده بتحريك من السلطان «موسى فومو» الذي أراد أن يحل محله، ووقعت الحرب بين الطرفين، وخرج علي منتصرا في الحرب بمساعدة جزيرة موهيلي له، وكذلك جزيرة أنجوان وبعض المقاطعات الأخرى في جزيرة القمر الكبرى نفسها، كما أن إنجلترا قد عرضت حمايته ولكنه رفض، وطلب من قائد قوات جزيرة «مايوت» المساعدة والحماية، وعندما عرضت إنجلترا مساعدتها لخصمه السلطان موسى فومو وافق. وأصبح الخصمان المتنازعان في الجزيرة في حماية الدولتين الاستعماريتين المتنافستين إنجلترا وفرنسا.
انفراد الحاكم الفرنسي في جزر القمر
اقترحت فرنسا مساعدة السلطان علي، وعقدت معه معاهدة حماية في عام 1886م، غير أن الشعب قد ثار في جزر القمر، وعدوا السلطان عليا خائنا لخضوعه لفرنسا، ولكن الثورة قمعت بشدة من قبل السلطات الفرنسية في عام 1889م، وأقر السلطان علي سلطانا على جزيرة القمر الكبرى في الوقت الذي كان أبوه قد وقع معاهدة حماية مع فرنسا أيضا، وأقرها ابنه محمد الذي خلفه على جزيرة أنجوان.
ولكن فرنسا اتهمت السلطان عليا بمحاولة قتل المقيم الفرنسي هامبلوت؛ فقبضت عليه ونفته إلى خارج البلاد، وأصبح المقيم الفرنسي الحاكم الفعلي في البلاد.
فرض الحماية الفرنسية على جزر القمر
في عام 1913م، صدر قرار بوضع جزر القمر تحت السيطرة الفرنسية التامة، وأصبحت تلك الجزر مستعمرة فرنسية، وحتى ذلك الوقت لم تكن مستعمرة سوى جزيرة مايوت ثم ألحقت هذه الجزر بجزيرة مدغشقر في عام 1915م، وبقيت تتبعها مدة عامين، ثم عادت مستعمرة منفصلة، واستمر ذلك حتى بعد الحرب العالمية الثانية؛ إذ أصبحت تحكم الجزر جمعية منتخبة مؤلفة من ثلاثين عضوا.
استقلالُ جُزرِ القمرِ
المجلس الحكومي لجزر القمر
في عام 1957م، تكون مجلس حكومي من 6 وزراء، ويرأس هذا المجلس أحدهم وهو السيد محمد الشيخ، ويتمثل المجلس في الجمعية الوطنية في باريس، وكان المجلس النيابي القمري يتألف من 38 عضوا، ويترأس الحكومة السيد أحمد عبد الله، وهو رئيس حزب الاستقلال ووحدة جزر القمر، وذلك بعد انتخابات عام 1961م، وأصبح لفرنسا مندوب سام، وبدأت المطالبة بالاستقلال منذ عام 1972م بشكل واسع، سواء من قبل الحكومة أو من قبل المعارضة التي يمثلها الحزب الاشتراكي وحزب الحركة القومية لتحرير جزر القمر.
استقلال جزر القمر
في عام 1974م، جرى الاستفتاء على الاستقلال، ودلت النتائج على أن 95% قد أيدوا الاستقلال التام عن فرنسا، غير أن جزيرة «مايوت» كانت النتيجة فيها مختلفة، إذ أن 64% أيدوا البقاء مع فرنسا نتيجة وجود الأجانب فيها.
وفي عام 1975م، أعلن المجلس النيابي القمري استقلال جزر القمر عن فرنسا، غير أن ممثلي جزيرة مايوت لم يحضروا، وأعلن المندوب الفرنسي حالة الطوارئ، وتم اختيار أحمد عبد الله رئيسا للدولة الجديدة.
وقد عينت فرنسا مندوبها السامي سفيرا لها في البلاد، واعترفت بهذا الاستقلال عدة دول، كما قبلت فرنسا الاستقلال باستثناء جزيرة «مايوت».
قيامُ جمهوريَّةِ جزرِ القمرِ الإسلاميَّةِ الاتحاديَّةِ
قيام جمهورية جزر القمر
باستقلال الجزر ظهرت إلى حيز الوجود دولة باسم جمهورية جزر القمر الإسلامية الاتحادية برئاسة أحمد عبد الله وعاصمتها موروني، وقد انضمت إلى الأمم المتحدة فور استقلالها في عام 1975م.
غير أن الأوضاع السياسية في البلاد قد تعرضت لاضطرابات؛ فحدث انقلاب من حزب المعارضة (أو الجبهة الوطنية المتحدة) الذي يتزعمه علي صويلح، واختير سيد محمد غفار رئيسا للدولة، وجرت معارضة له فتولى رئاسة الدولة علي صويلح زعيم حزب المعارضة في عام 1976م.
المشكلات التي خلفها الاستعمار في الجزر
لقد عانى الشعب إبان الاستعمار من إهمال المستعمر للمواطنين في شتى المجالات، فحرمهم من التعليم والصحة؛ وأدى ذلك إلى انخفاض المستوى التعليمي والثقافي والصحي، كما عمل المستعمر على إثارة النـزعات القبلية بين القبائل للإبقاء على تفكيك هذه البلاد، ونهب خيرات البلاد وعمل على تقسيمها، وتعيين حدود كل جزيرة، وانتهى به الأمر إلى أن سيطر على جزيرة مايوت.
وتعاني هذه الجزر من فقر أدى إلى تخلفها، وهي تحاول تخطي هذه العقبات بفضل المعونات التي تقدمها لها الدول الإسلامية الشقيقة، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.
وقد عزل جوهر من منصبه عندما كان في رحلة علاجية خارج البلاد في نهاية عام 1995م.
وأجريت انتخابات رئاسية ونيابية في أكتوبر 1996م، فاز فيها محمد تاجي عبد الكريم وحزبه الاتحاد الوطني للديمقراطية في جزر القمر.
وكانت أحزاب المعارضة قد قاطعت تلك الانتخابات. وفي عام 1997م، أعلن الانفصاليون في جزيرتي أنجوان وموهيلي استقلال الجزيرتين، وشكلوا حكومتين واحدة في أنجوان وأخرى في موهيلي.
وقد ادعى الطرفان أن الحكومة المركزية لم تهتم بالقضايا السياسية أو الاحتياجات الاقتصادية للجزيرتين.
ولم تعترف الحكومة المركزية باستقلال الجزيرتين، وفي أبريل 1999م، أطاح قادة الجيش بالحكومة المنتخبة، وأصبح أزالي عثماني رئيسا للبلاد.
المعالِمُ الجغرافيةُ
السطحُ
تضاريس جزر القمر
تكونت معظم الجزر بفعل النشاط البركاني، وما تزال قمة بركان كارتالا النشط الذي يبلغ ارتفاعه 2361م فوق أكبر جزر القمر، وهي جزيرة القمر الكبرى. كما توجد أسفل القمم البركانية العديد من الهضاب والأودية التي كونتها الحمم البركانية، وتنتشر معها تكوينات البازلت في معظم أنحاء جزر القمر بارزة فوق منسوب سطح البحر، بحيث تبدو للقادم من مسافات بعيدة في المحيط الهندي، ويصل ارتفاعها أحيانا إلى أكثر من 2000 متر فوق سطح البحر.
وتحصر تلك الكتل بينها وبين خط الساحل نطاقا ساحليا ضيقا، تشغله المستنقعات التي تمتد على معظم خطوط سواحل جزر القمر. كما تتميز الجزر بانتشار الحواجز المرجانية من النوع الهامشي والحاجزي، وأكثرها تحيط بجزيرة مايوت التي تعد أقرب جزيرة من جزر القمر إلى مدغشقر.
المناخُ
مناخ جزر القمر
يتميز مناخ جزر القمر بالدفء والجفاف معا، فيما بين شهري مايو وأكتوبر كذلك يمتد فصل المطر من نوفمبر إلى أبريل، وتمد الأمطار الغزيرة التي تسود تلك الفترة، سكان الجزر بحاجاتهم من مياه الشرب ذات المصدر الطبيعي، كما يقوم السكان باختزان المياه لتوفير احتياجاتهم منها على مدار السنة.
وتعد الطبقات الجيولوجية مصدرا آخر للمياه المختزنة؛ فهي تحتوي على قدر من الماء لا بأس به، يتميز بارتفاع منسوبه لدرجة اقترابه من سطح الأرض، وذلك نتيجة الضغط الهيدروليكي ما بين طبقة المياه الجوفية ومياه المحيط الذي تقع فيه جزر القمر.
الاقتصادُ
الاقتصادُ
اقتصاد جزر القمر
يعد شعب جزر القمر واحدا من أفقر شعوب العالم؛ فليست لديه صناعة رئيسية، كما لم يحالفه الحظ حتى الآن في اكتشاف أي مورد معدني هام في بلده. ويعتمد اقتصاد جزر القمر بصفة رئيسية على الزراعة، كما يقوم سكانه بزراعة محاصيل متنوعة كالأرز، والموز، والمنيهوت (أو الكاسافا)، إضافة إلى جوز الهند، كما يصدرون القرنفل، ولب جوز الهند الجاف، وجوز الهند، والفانيلا والزيوت العطرية المستخرجة من نباتات أشجار اليلانج يلانج.
وينفق أهل جزر القمر ضعف ما يكسبونه من عائدات التصدير في عمليات الاستيراد السلعي. وتتم عمليات التبادل التجاري لهم مع بلدان معينة مثل فرنسا، ومدغشقر (مالاغاسي)، وباكستان، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتتلقى جزر القمر كميات كبيرة من المعونات المالية من فرنسا.
كما تتميز الجزر بوجود مطار دولي على أرض أكبر جزرها وهي جزيرة القمر الكبرى، إضافة إلى العديد من محطات الإرسال الإذاعي.
عَلَمُ الدولةِ وشعارُهَا
العَلَمَ وَالشعارُ

العلم والشعار
يدل اللون الأخضر علي أنها دولة زراعية والهلال على إنها دولة إسلامية _وكان الهلال شعار الدولة العثمانية ـ أما النجوم الأربعة فهي الجزر التي تتكون منها الدولة.
كما ان الالوان البقية تشير الى الوان الجزر

- الأصفر لجزيرة موهيلي.
- الأبيض لجزيرة الموت.
- الأحمر لجزيرة أنجوان.
- الأزرق لجزيرة القمر الكبرى.

النشيدُ الوطنِيُّ
النشيد الوطني لجزر القمر
النشيد الوطني لجزر القمر
العلم يرفرف معلنا الاستقلال التام والأمة تتقدم لإيماننا العميق ببلدنا جزر القمر فلنخلص دائما في حب جزرنا العظيمة فنحن جميعا أصحاب دم واحد ولدنا جميعا على هذه الجزر ربتنا جميعا فليساعدنا ربنا دائما اجعل لنا دائم الحزم الشديد لحب وطننا لحب ديننا وعالمنا العلم يرفرف منذ السادس من يوليو الأمة تتقدم وجزرنا مصفوفة معا ماوري وأنزوان وموهيلي والقمر فنخلص جميعا في حب جزرنا العظيمة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اليمن

بطاقةُ تعارفٍ نُبذةٌ عَنِ اليمنِ نظرة عامة عن اليمن الجمهورية اليمنية هو اسم الدولة، وعاصمتها صنعاء، والرئيس علي عبد الله صالح هو رئيس الدولة، والنظام الجمهوري هو نظام الحكم. وتقع اليمن في قارة آسيا يحدها البحر العربي، وخليج عدن من الجنوب، والبحر الأحمر من الغرب وعمان من الشرق والسعودية من الشمال. وتبلغ مساحتها 527.970 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية اليمنية هي البترول، والأسماك، والملح الصخري، والرخام، والذهب، والرصاص، والنيكل، والنحاس. ويبلغ عدد السكان 21.426.000 نسمة، والريال اليمني هو العملة الرسمية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتبلغ نسبة المتعلمين 54%. سياسة اليمن استقلت اليمن في 22 مايو 1990م من الاحتلال البريطاني، واليوم الوطني هو 22 مايو. وفي 16 مايو 1991م تم إقرار الدستور. وقد تأسس مجلس النواب في عام 1969م. وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكان عدد سكان اليمن بلغ عدد سكان اليمن وفق تقديرات عام 2006م، 21.426.000 نسمة يتوزعون في جهات اليمن المختلفة، حيث بلغت نس

السعودية

بطاقةُ تعارفٍ بطاقةُ تعارفٍ نظرة عامة على السعودية المملكة العربية السعودية هو اسم الدولة، وعاصمتها الرياض، وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز هو رئيس الدولة، والنظام الملكي هو نظام الحكم، وهي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتطل على الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب، ومن الجنوب اليمن، وتبلغ مساحتها: 1.960.582 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية السعودية هي البترول، والغاز الطبيعي، والحديد الخام، والذهب، والنحاس. ويبلغ عدد سكان السعودية 24 مليون نسمة، والريال السعودي هو العملة الرسمية بالبلاد. واللغة العربية هي اللغة الرسمية. وتبلغ نسبة المتعلمين 78 %. وفي 23 سبتمبر 1932م استقلت المملكة. وتم توحيد المملكة في اليوم نفسه. سياسة السعودية في عام 1993م تم إقرار الدستور السعودي. وفي عام 1927م تأسس مجلس الشورى. وفي عام 2001م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 2003م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكانُ الكثافة السكانية السعودية بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 22.998.000 نسمة في عام 2004م، ويمثل السعوديون حوا

الاردن

بطاقةُ تعارفٍ بطاقةُ التّعارفِ نبذة عامة عن الأردن المملكة الأردنية الهاشمية هو الاسم الكامل، والاسم المختصر هو الأردن، والعاصمة: عمان، وتاريخ الاستقلال: 25 / 5 / 1946م، وتاريخ الانضمام لمنظمة الأمم المتحدة في عام 1969م. معلومات هامة تقع الأردن في منطقة الشرق الأوسط، في شمال غرب السعودية، وتبلغ المساحة الإجمالية حوالي 89213 كم2، تبلغ مساحة اليابسة منها: 88884 كم2، ومساحة المياه: 329 كم2، وتبلغ نسبة الأراضي الصالحة للزراعة: 4%، ومساحة الأراضي المروية: 630 كم2. والمناخ: صحراوي جاف غالبا، موسمي ممطر في الغرب (من نوفمبر إلى إبريل)، والموارد الطبيعية: الفوسفات، والبوتاس، والزيت الحجري. لمحة عامة على الأردن تبلغ الكثافة السكانية حوالي 5.35 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2002م، ومساحة المملكة هي 89.210 ألف كيلومتر مربع، والعملة هي الدينار الأردني، ورمز المكالمات الدولي هو +962، وفارق التوقيت عن «جرينيتش» ساعتان، وحجم الدولة مقارنة بالعالم 0.0692% من حجم العالم، وحجم الدولة مقارنة بقارة آسيا 0.1842% من حجم القارة، والكثافة السكانية مقارنة بالعالم 0.0794% من تعداد