التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامارات

بطاقةُ تعارفٍ
نُبذةٌ عامّةٌ عَنِ الإماراتِ
نظرة عامة على الإمارات
دولة الإمارات العربية المتحدة هو اسم الدولة، وعاصمتها أبو ظبـي، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو رئيس الدولة، ونظام الحكم اتحادي.
الموقع الجغرافي للإمارات
تقع الإمارات في قلب الخليج العربي وتحدها من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج، ومن الغرب قطر والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان، وتبلغ مساحتها 83.600 كيلو متر مربع.
الثروات الطبيعية الإماراتية
هي البترول، والغاز الطبيعي، ويبلغ عدد السكان 4.300.000 نسمة، والدرهم الإماراتي هو العملة الرسمية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتبلغ نسبة المتعلمين 86.2%.
والكثافة السكانية 20.9 نسمة لكل كلم2.
سياسة الإمارات
في 2 ديسمبر 1971م استقلت الإمارات العربية من الاحتلال البريطاني، و2 ديسمبر هو اليوم الوطني، وفي 2 ديسمبر 1971م تم إقرار الدستور، وفي عام 1996م تم إقرار الدستور الدائم.
والمجلس الوطني الاتحادي هو المجلس النيابي وقد تأسس في عام 1972م.
وفي عام 1975م انضمت الإمارات للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 1977م انضمت للاتحاد البرلماني.
السُّكانُ
السكانُ
أصل سكان الإمارات
في عام 2004م بلغ عدد سكان الإمارات العربية المتحدة 4.300.000 نسمة، ويقدر عدد سكان دبي وحدها بـ 1.35 مليون نسمة.
وينتمي أغلب سكان الإمارات إلى قبائل عربية، عاشت في الإقليم منذ مئات السنين، ولكل قبيلة عاداتها الخاصة.
نزوح السكان للعمل في الإمارات
لقد نزح للإقليم منذ ستينات القرن العشرين، آلاف من البشر، أتوا إليه بهدف العمل في مجالات النفط والصناعات المرتبطة به إضافة إلى التجارة، وذلك من الأقاليم العربية المجاورة له ومن الهند وإيران، إضافة إلى الباكستان؛ ولقد ترتب على ذلك زيادة سكانية سريعة أدت إلى أزمة في السكن، وعدة مشكلات أخرى، لكن عائد صناعة النفط وغيره من الأنشطة الاقتصادية المختلفة، كان له أثره البالغ في تغلب دولة الإمارات على مشكلة السكن بالتوسع العمراني في بناء المساكن، والمدارس، والمستشفيات، ومد الطرق بهدف مواجهة النمو السكاني.
حياة السكان
يقيم أغلب سكان المدن في دولة الإمارات داخل منازل حديثة أو وحدات سكنية (أي شقق) داخل عمارات حديثة، لكن الحال يختلف عنها في المناطق الريفية حيث يعيش أهلها على أطراف المدن، في مساكن شعبية توزعها في الغالب بلديات الإمارات أو تسهم دائرة الخدمات الاجتماعية في بنائها.
أما الملبس، فإن بعض السكان يرتدون الزي الغربي، لكن أغلبيتهم يفضلون الملابس العربية التقليدية.
اللغة الرسمية في الإمارات
تعد اللغة العربية اللغة الرسمية لسكان الإمارات،كما نجد أن 85% تقريبا ممن هم في سن الخامسة عشرة أو أكثر يستطيعون القراءة والكتابة، وكذلك فإن حوالي ثلاثة أرباع عدد الأطفال في سن الدراسة، يلتحقون بمدارس المرحلة الابتدائية.
التعليمُ
التعليم الإماراتي
تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة التعليم مجانا لكل مواطنيها، بل إنها تحفز طالب التعليم في بعض المجالات؛ فمن ذلك دفع رواتب شهرية للطلبة في بعض المراحل الدراسية كالتعليم الديني والفني، وتقدم الدولة وجبة غذائية كاملة في الساعة العاشرة صباحا لجميع طلاب وطالبات المراحل السابقة للجامعة، إضافة إلى تقديم الكتب وجميع الأدوات الدراسية اللازمة وتوفير وسائل النقل بين المدارس والمساكن مجانا وتقديم الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية.
تطور التعليم الإماراتي
لقد سمحت الدولة بإنشاء المدارس الخاصة فكثر عددها، ولتوسيع قاعدة التعليم، أنشأت الدولة مراكز للدراسات المسائية، ولتعليم الكبار، كما أنها دعمت جامعة الإمارات العربية المتحدة وكليات التقنية والمعاهد الأخرى بكل ما تحتاج.
الصحةُ
الصحة
اهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة بالصحة وأنشأت عددا كبيرا من المستشفيات الكبيرة (33 مستشفى) مثل مستشفى أبو ظبي الذي يضم 500 سرير، ومستشفى راشد في دبي الذي يسع 400 سرير.
هذا بالإضافة إلى المجمعات الصحية والعيادات و14 مستشفى خاصا.
العلاج بالمجان
يقدم العلاج مجانا لرعايا الدولة، كما تقدم الدولة خدمات وقائية في مجال رعاية الأمومة والطفولة ومكافحة الأمراض المعدية.
وقد أنشئت المستشفيات المتخصصة، ولم يعد المواطنون في حاجة للسفر خارج البلاد من أجل العلاج.
الْخِدماتُ الأُخْرَى
الخدمات الأخرى في الإمارات
تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بكل القطاعات الخدمية؛ ففي مجال المواصلات أنشأت شبكة من الطرق المعبدة، وأنشأت المطارات والموانئ وشبكات الاتصالات الهاتفية. وقد افتتحت في عام 1975م المحطة الأرضية للأقمار الصناعية لتسهيل أعمال البرق والبريد والبث الملون، وكان تلفاز دبي أول محطة تلفازية أدخلت نظام التلتكست في الوطن العربي في 1985م، وكان أول من قدم الخدمة التلفازية بالعربية في لندن من خلال شبكة كبل محلية.
وقد جهزت محطات التلفاز والإذاعة في «أبو ظبي» ودبي والشارقة وعجمان ومحطتا الإذاعة برأس الخيمة وأم القيوين بأحدث المعدات الفنية التي تقدم خدمات إعلامية متقدمة.
الاهتمام بمرافق الدولة
لقد وفرت الدولة المساكن الشعبية لكل المواطنين الراغبين فيها وسهلت شروطها بحيث يستفيد منها كل الناس، كما أنشأت الدولة المتنـزهات العامة والحدائق والشواطئ، واهتمت بالمساجد وصيانتها واهتمت بالتكافل الاجتماعي، فقدمت العون لكل المحتاجين.
النظامُ السياسيُّ
الانطلاقُ نحوَ الاستقلالِ
نظرة عامة على الإمارات
الإمارات دولة عربية فيدرالية تضم سبع إمارات مستقلة، وهي تقع في جنوب غربي آسيا، وتمتد على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، عند الطرف الجنوبي من الخليج العربي، وهي تتوالى من الغرب إلى الشرق بداية من «أبو ظبي»، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، بالإضافة إلى الفجيرة.
كما يلاحظ أن عاصمة كل إمارة تحمل اسمها نفسه. والإسلام هو دين الدولة الرسمي، كما يعيش أربعة أخماس السكان في المناطق الحضرية، وتعد مدينة أبو ظبي بمثابة العاصمة الاتحادية وأكبر مدن دولة الإمارات، كما أنها ميناء ومركز تجاري هام.
سيطرة بريطانيا على الإمارات
في بداية الثمانينات من القرن التاسع عشر، بدأت بريطانيا بسط نفوذها على هذه الدويلات، ومع بداية القرن العشرين، تمكنت بريطانيا من السيطرة على الشؤون الخارجية للدويلات الإماراتية وقامت بحماية استقلالها.
وقد عرفت الدويلات باسم الإمارات المتصالحة، وقد ظلت تحت الحماية البريطانية حتى عام 1971م عندما حصلت على استقلالها الكامل، ولقد شهد العام نفسه أيضا اتحاد ست إمارات، اتحد بعضها مع بعض مكونة الإمارات العربية المتحدة، ثم التحقت بها في عام 1972م رأس الخيمة.
الإمارات في بداية القرن العشرين
كانت دولة الإمارات في بداية القرن العشرين تندرج داخل نطاق الدول المتخلفة أو الفقيرة؛ إذ كان سكانها يكتسبون عيشهم من حرفة صيد الأسماك واللؤلؤ، ورعي الإبل، ومن زراعة وتجارة التمور.
وكان لاكتشاف البترول في الخمسينات من القرن العشرين، أثره في الثراء المفاجئ للدولة من جهة، وفي جذبها نحو النمو والتطور الصناعي الحديث ونمو المدن الحديثة من جهة أخرى، كما ترك العديد من سكانها حرفهم المعيشية التقليدية، واستبدلوا بها أعمالا ترتبط بتصنيع البترول وغيرها من الميادين أو المجالات الحديثة للعمل والرزق.
وبحلول السبعينات، أصبحت الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول التي تتميز بارتفاع دخولها الفردية، أو التي يرتفع فيها نصيب الفرد من الدخل القومي.
نظامُ الحكمِ
نظام الحكم في الإمارات
لكل إمارة من الإمارات حاكم، وهناك مجلس أعلى لاتحاد الإمارات يتشكل من حكام هذه الإمارات، ولكل واحد منهم صوت واحد في المجلس، وعمل هذا المجلس رسم السياسة العليا للبلاد والتصديق على كل القوانين الاتحادية والميزانية العامة والمعاهدات الدولية وتعيين مجلس الوزراء وقضاة المحكمة الاتحادية العليا وقبول استقالاتهم والرقابة العليا لشئون البلاد عامة.
المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية
وينتخب المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية من بين أعضائه رئيسا ونائبا للرئيس، ويكون رئيس المجلس هو رئيس الاتحاد، ويظل في منصبه هذا لمدة عامين، وتصدر قرارات المجلس بالأصوات، ويعقد المجلس جلسة كل شهرين ويمكن أن يدعوه رئيسه للاجتماع عند الضرورة، ولا يكون الاجتماع صحيحا إلا بحضور خمسة أعضاء كما أن كل جلساته سرية.
الهيئات المحلية الإدارية
وتتولى الإمارات جميع السلطات التي لم يعهد الدستور بها للاتحاد، ولكل إمارة من الإمارات السبع هيئاتها الإدارية المحلية، والتي تكون موازية وفي بعض الحالات متداخلة مع الهيئات الاتحادية، وقد تختلف الأنظمة الإدارية من إمارة إلى أخرى.
وتحدد درجة الاختلاف عوامل كثيرة منها: عدد السكان والمساحة ودرجة التقدم. فلإمارة أبو ظبي، على سبيل المثال، وهي ذات الأكثرية السكانية والمساحة الكبيرة، جهازها الحكومي المركزي وهو المجلس التنفيذي، وهي كذلك مقسمة إلى منطقتين هما: المنطقة الشرقية، والمنطقة الغربية، ولكل منهما ممثل للحاكم.
تاريخُ الدولةِ
الإماراتُ فِي العصورِ القديمةِ
تاريخ الإمارات
الإمارات دولة عربية تتكون من: إمارة أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة وعجمان.
ومن أهم العوامل التي أدت إلى قيام هذه الدولة أن سكان هذه الإمارات تربطهم صلات قربى؛ فهم أبناء عمومة وخؤولة، ومن العوامل أيضا حرص هذه الإمارات على تحقيق الاستقرار العسكري والسياسي والأمني والاقتصادي في المنطقة، الذي لا يكون ممكنا في حالة التفرق، وتحقيقا لهذه الأهداف، فقد اتحدت هذه الإمارات وكونت دولة واحدة مترابطة.
الإمارات في العصور القديمة
تم مؤخرا اكتشاف آثار كثيرة في الإمارات العربية خاصة في منطقة أبو ظبي، وتشمل هذه الآثار نصبا تذكارية قديمة وقطعا من الفخار ومقابر قديمة نقش عليها رسوم حيوانات، وقد أكدت هذه الآثار على صلات هذه المنطقة القديمة بحضارة السومريين العراقية التي نشأت في بلاد الرافدين.
الفينيقيون والإمارات
وكان لسكان الإمارات علاقة وثيقة بالفينيقيين، ويذكر بعض المؤرخين (ومنهم المؤرخ الشهير اليوناني هيرودوت) أن الفينيقيين قد قدموا من منطقة الخليج العربي، بل أن بعض المؤرخين يؤكد أن الفينيقيين هم عرب من منطقة الخليج. وعلى أي حال، فالعلاقة القديمة الوثيقة بين منطقة الخليج (الإمارات العربية) وبين الفينيقيين واضحة وتتخذ مظاهر مختلفة، منها التشابه في أسماء بعض المدن والجزر الموجودة على سواحل سوريا ولبنان بأسماء مدن بالسواحل الشرقية من شبه الجزيرة العربية مثل أرواد وصور وغيرهما.
وإضافة إلى ذلك، فقد كان لسكان المنطقة صولات وجولات مع الفرس أشهرها تلك الحملة البحرية التي شنها سكان الخليج على سواحل بلاد فارس في أوائل القرن الرابع الميلادي وهاجموا فيها المدن والموانئ الفارسية، وقد رد على هذه الحملات سابور الثاني حاكم فارس بالهجوم على الساحل العربي للخليج وعلى البحرين وكبد المنطقة خسائر فادحة.
الإِماراتُ العربيَّةُ فِي العصرِ الإِسلاميِّ
دخول الإسلام إلى الإمارات
عندما بعث الله رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى الإسلام، أسس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبعد فتح مكة، بدأ بدعوة الأمصار المجاورة إلى الدخول في الإسلام، وكانت منطقة الخليج العربي من أوائل المناطق التي أرسل لها الرسول صلى الله عليه وسلم من يدعوها للدخول في دين الله؛ فقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص السهمي إلى منطقة عمان وصحار، كما أرسل أبا العلاء الحضرمي إلى البحرين.
وقد أسلم أهل الخليج في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وحسن إسلام كثير منهم.
الردة في الإمارات
وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ارتد عدد كبير من الناس عن الإسلام في منطقة عمان وما جاورها، وحاول ملك عمان إخماد الفتنة ولكنه فشل فاضطر إلى الاستعانة بالخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ فأرسل له الخليفة أبو بكر ثلاثة جيوش كبيرة كان أولها بقيادة عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه، والثاني بقيادة حذيفة بن محصن الأزدي رضي الله عنه، والثالث بقيادة عرفجة رضي الله عنه.
قتال المرتدين في الإمارات
وصلت الجيوش الإسلامية إلى مدينة دبا التي ما تزال موجودة إلى اليوم على ساحل دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان لقيط بن مالك قائد المرتدين قد لجأ إليها. ودارت الحرب في دبا وانتصرت الجيوش الإسلامية وقتل لقيط وعادت المنطقة إلى الإسلام، كما عادت اليمن والبحرين أيضا عن ردتهما.
وساد المنطقة كلها هدوء واستقرار نسبي بعد الإسلام استمر حتى بداية القرن السادس عشر الميلادي.
الخليجُ وَأُوروبَّا
الإمارات والبرتغاليون
كانت البرتغال أول الأقطار الأوروبية التي وصلت إلى الخليج عندما قام فاسكو دي جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح المؤدي إلى الهند، وقد جالت سفن البرتغاليين في مياه الخليج وبمرور الزمن أصبحت المسيطرة على الملاحة وأصبحت تنقل البضائع بين الهند وإفريقيا وأوروبا، ولم يكتف البرتغاليون بالسيطرة على الملاحة والتجارة بل حاولوا السيطرة على بلاد الخليج، وكانوا يمارسون البطش والوحشية في تنفيذ سياستهم.
الإمارات والإنجليز
وبعد انتصار الأسطول البريطاني على الأسطول الأسباني أرمادا في عام 1588م، فكر الإنجليز في السيطرة على الهند وعلى الخليج، وبدأوا بالتجارة ثم تذرعوا بسببين آخرين لدخول الخليج هما: إيقاف نشاط القرصنة المنتشرة في مياه الخليج، وإيقاف تجارة الرقيق التي كانت متمركزة في الخليج.
غير أن الإنجليز كانوا في حقيقة الأمر يحاولون التأكد من سيطرتهم على سواحل الخليج لضمان استخدامها للأغراض البحرية والعسكرية ولتأمين مصالحهم التجارية والاقتصادية في الشرق.
التعاون الهولندي الإنجليزي على الإمارات
وكانت هولندا أيضا من الأقطار التي سعت إلى إيجاد علاقات مع الهند والخليج، وقد تعاون الأسطول الهولندي مع الأسطول البريطاني على ضرب الأسطول البرتغالي المنافس لهما في عام 1635م، غير أن الهولنديين والإنجليز ما لبثوا أن دخلوا في تنافس أدى إلى حرب بين البلدين استمرت حتى عام 1652م.
وعاد البلدان للتحالف بعد ذلك لظهور منافس جديد خطير على ساحة التجارة في الهند ومنطقة الخليج هو فرنسا، فقد وصل الفرنسيون إلى الهند عام 1664م واهتموا بمنطقة الخليج، وتطور التنافس بين الإنجليز والفرنسيين إلى أن دخل البلدان في حرب استمرت من 1756 إلى 1763م.
الإمارات وفرنسا
وبعد الثورة الفرنسية الكبرى في عام 1789م، وهدوء الأحوال، بدأ الفرنسيون يفكرون مرة أخرى في الشرق، وقاد نابليون الجيش بنفسه سعيا لتحقيق إمبراطورية كبيرة تشمل مصر والشام والعراق والخليج العربي والهند.
وتضافرت عوامل عدة أدت إلى فشل الفرنسيين في تحقيق إمبراطوريتهم، وكان أهم هذه الأسباب اكتشاف الإنجليز لهذا المخطط الفرنسي لتكوين إمبراطورية كبيرة، وسعى الإنجليز بكل الوسائل للسيطرة على الشرق ومنطقة الخليج خاصة.
سيطرة الإنجليز على الخليج
حاول الإنجليز السيطرة على منطقة الخليج بما فيها الإمارات وذلك بالمعاهدات وبسياسة اللين والتودد، غير أنهم لم يتورعوا من استخدام القوة، فقد استخدموها عندما شعروا بالتهديد أو المقاومة لسياساتهم بالمنطقة، وقد حدث أن ضربت بعض القطع البحرية الإنجليزية رأس الخيمة بالمدافع في عام 1806م وأنزلت جنودها هناك لإخضاع القواسم الذين عرفوا بالشجاعة والإقدام وبدأوا بنشر الوعي الإسلامي الذي يعارض سيطرة الإنجليز.
مقاومة الإنجليز بالإمارات
ولم يمنع هذا الضرب القواسم من مقاومة الوجود الإنجليزي بالإمارات فاستمروا في ضرب الإنجليز كلما وجدوا فرصة لذلك، وشعر الإنجليز أن سياسة المهادنة لم تنجح فلجأوا مرة ثانية إلى العنف وأرسلوا حملة عسكرية عملت على هدم معاقل القواسم ومراكز تجمعهم، وكان الإنجليز يسمون هذه المقاومة المشروعة بالقرصنة حتى يستحلوا ضربها أمام الرأي العام العالمي، وكان لهم ما أرادوا؛ فقد استطاعوا أن يقضوا قضاء كاملا على المقاومة العربية التي كانت متمركزة في رأس الخيمة، والتي كان يقودها القواسم.
حدث ذلك رغم صمود القواسم وشجاعتهم النادرة، ودفاعهم المستميت؛ فقد كانت الأسلحة الحديثة المدمرة أكثر فاعلية من الشجاعة والإقدام في تلك المعركة غير المتكافئة.
وانتهت بذلك مقاومة الإنجليز في الخليج، وعقدت بريطانيا في عام 1820م معاهدة مع شيوخ الإمارات والساحل العماني، وباتت الإمارات تحت الحماية البريطانية.
استقلالُ الإِماراتِ العربيةِ
الوعي بخطورة الاستعمار
انتشر الوعي بخطورة الاستعمار في العالم العربي وبدأت الأقطار الأوروبية نفسها تنتقد بعضها بعضا في استعمار البلاد الأخرى، فاضطرت حكومة العمال البريطانية أن تعلن انسحابها من الخليج قبل عام 1971م، وكان لهذا الإعلان دور كبير في قيام اتحاد الإمارات، إذ أن شيوخ الإمارات كانوا يدركون جيدا أنهم سيكونون ضحية للأطماع المختلفة إذا ظلوا متفرقين؛ فقد عرفوا طمع الهولنديين والبرتغاليين والفرنسيين والإنجليز، وكان الإنجليز قد احتكوا بالعرب في الخليج عدة مرات، بل أنهم كانوا يقومون بتفتيش البيوت بحثا عن السلاح، كما أنهم قاموا بضرب دبي في 21 ديسمبر عام 1910م، وحطموا كثيرا من المنازل بالمدافع، إلى غير ذلك من أعمال برروها بالبحث عن السلاح، أو استتباب الأمن أو محاربة القرصنة أو الرقيق.
قيام دولة الإمارات العربية
وبعد اجتماعات ولقاءات عديدة، تم في اليوم الثاني من ديسمبر عام 1971م إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة (ست إمارات) فاستقلت بذلك عن الإنجليز وانتهت فترة الحماية البريطانية وتولي شؤونها الخارجية، وفي 10 فبراير 1972م، انضمت إمارة رأس الخيمة للاتحاد.
وأصبحت الدولة الحديثة يوم إعلانها الدولة الثامنة عشرة في جامعة الدول العربية والعضو الثاني والثلاثين بعد المائة في الأمم المتحدة.
عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
وكان المجلس الأعلى للاتحاد (حكام الإمارات) قد انتخب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبو ظبي، رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة لمدة خمس سنوات والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي نائبا للرئيس للمدة نفسها، وعين الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيسا لمجلس الوزراء الاتحادي.
وكان للشيخ زايد الجهد الأكبر في توحيد الإمارات السبع، وتمكن بمساعدة إخوته حكام الإمارات من تسخير الثروة النفطية في بناء دولة غنية مزدهرة لها علاقات طيبة مع جميع الدول العربية والإسلامية ودول العالم الأخرى.
المعالِمُ الجغرافيةُ
السطحُ
تضاريس الإمارات
تغطي مساحة دولة الإمارات نحو 83.600كم²، وتضم إلى جانب ذلك بعض الجزر الواقعة في الخليج العربي، وتشغل البطائح الملحية والمستنقعات الأجزاء الشمالية من ساحل الإمارات، كذلك تشغل الصحاري غالبية الأراضي الداخلية التي تتميز بوجود الآبار والواحات، وتقع أكبر الواحات وهي واحة البريمي، بين دولة الإمارات وعمان، ذلك القطر الذي يجاورها من الشرق.
كذلك تغطي التلال والجبال جزءا كبيرا من شرقي الإمارات.
المناخُ
مناخ الإمارات
تتميز الإمارات بمناخ حار، قليل الأمطار، وغالبا ما يقترن برطوبة عالية على طوال الساحل، بينما تمتاز الأقاليم الصحراوية الداخلية بقلة رطوبتها، كما تتميز المناطق الجبلية المرتفعة بالبرودة عموما، وبزيادة نصيبها من الأمطار عن سائر أجزاء البلاد، كما يزيد معدل درجات حرارة فصل الصيف في الإمارات عن 32°م، وغالبا ما تصل إلى 49°م.
ونادرا ما تنخفض درجة حرارة فصل الشتاء إلى ما دون 16°م.
كما تنال البلاد ككل من الأمطار ما مقداره 13سم في العام.
المواردُ الاقتصاديَّةُ
النفط والاقتصاد الإماراتي
يعتمد الاقتصاد الإماراتي بشكل موسع على إنتاج وتصدير البترول، كذلك فإن أغلب إنتاج البترول إنما يستمد من إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة، ويصدر الكثير من البترول في هيئة مادة خام.
لكن دولة الإمارات تمتلك العديد من المصانع التي تمكنها من الإشراف على مراحل تكرير الزيت الخام.
وتعد دولة الإمارات عضوا في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
كما تساهم عمليات إنتاج الغاز الطبيعي، والتجارة، والأنشطة المصرفية في زيادة الدخل القومي للإمارات.
الزراعة الإماراتية
تقل نسبة الأراضي الصالحة للزراعة في دولة الإمارات عن 1%، ويتركز المزارعون في الواحات الصحراوية، والأقاليم السهلية الواقعة في شرقي الإمارات، حيث ينتج التمر، والبطيخ، والطماطم، وغيرها من المحاصيل.
كما يقوم بدو الصحاري برعي الإبل والماعز والضأن.
كما يقوم سكان السواحل بصيد الأسماك والجمبري، وغيرهما من الأحياء البحرية المتنوعة.
الموانئُ الرئيسيَّةُ
موانئ الإمارات
تتمثل الموانئ الرئيسية لدولة الإمارات في دبي وأبو ظبي والشارقة، وتصدر الإمارات إضافة إلى زيت البترول والغاز الطبيعي، كميات قليلة من التمور والأسماك، كما تستورد مواد البناء والملابس، والمنتجات الغذائية والآلات.
الاتصالات الإماراتية
تقوم الطرق البرية بالربط بين المدن الرئيسية والقرى في دولة الإمارات التي تتميز بوجود ستة مطارات دولية في أبو ظبي والعين ودبي والشارقة ورأس الخيمة.
الاقتصادُ
البترول
البترول
يعتمد الاقتصاد الإماراتي بشكل موسع على إنتاج وتصدير البترول، كذلك فإن أغلب إنتاج البترول إنما يستمد من إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة.
ويصدر الكثير من البترول في هيئة مادة خام.
لكن دولة الإمارات تمتلك العديد من المصانع التي تمكنها من الإشراف على مراحل تكرير الزيت الخام.
وتعد دولة الإمارات عضوا في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
كما تساهم عمليات إنتاج الغاز الطبيعي، والتجارة، والأنشطة المصرفية في زيادة الدخل القومي للإمارات.
الزراعة
الزراعة والصيد
تقل نسبة الأراضي الصالحة للزراعة في دولة الإمارات عن 1%، ويتركز المزارعون في الواحات الصحراوية، والأقاليم السهلية الواقعة شرقي الإمارات، حيث ينتج التمر، والبطيخ، والطماطم، وغيرها من المحاصيل.
كما يقوم بدو الصحاري برعي الإبل والماعز والضأن. ويقوم سكان السواحل بصيد الأسماك والجمبري، وغيرهما من الأحياء البحرية المتنوعة.
الطرق
الطرق
تقوم الطرق البرية بالربط بين المدن الرئيسية والقرى في دولة الإمارات التي تتميز بوجود ستة مطارات دولية في أبو ظبي والعين ودبي والشارقة ورأس الخيمة.
عَلَمُ الدولةِ وشعارُهَا
العَلَمُ والشعارُ


ألوان العلم الإماراتي
اعتمد بتاريخ 2 ديسمبر 1971 مصمم علم الإمارات سعادة عبد الله محمد المعينة الوزير المفوض بوزارة الخارجية. أوصاف ومقاييس: و يشير إلى أن أوصاف العلم محددة فهو مستطيل الشكل وطوله ضعف عرضه و ينقسم إلى 4 أقسام مستطيله الشكل والقسم الأول منه الأحمر وهو يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم ،،، وطول عرضه مسـاو لربع طول العلم ،،، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم و هي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء و الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، التي ترمز للوحدة العربية. وتعني ألون علم الإمارات أيضا: الأخضر : الخصوبة الأبيض : الحياد الأسود : الثروة النفطية
النشيدُ الوطنِيُّ
النشيدُ الوطنِيُّ
النشيد الوطني الإماراتي
عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
 حصنتك بسم الله يا وطن
دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
رمز العروبة كلنا نفديك
بالدما نرويك
نفديك بالأرواح يا وطن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجزائر

بطاقةُ تعارفٍ دولة الجزائر نظرة عامة للجزائر هي جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية Ageria، ومساحتها: 2.381.741 كم2، وعدد سكانها: 33.2 مليون نسمة. والكثافة: 13.2 نسمة بالكم2. وأهم مدنها: الجزائر، وهران، قسنطينه، عنابة. ودياناتها: 99% مسلمون، 1% مسيحيون، ويهود. وعملتها: الدينار الجزائري. ومتوسط دخل الفرد: 2.500 دولار. واللغة الرسمية هي اللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية وهي كذلك لغة وطنية. ونسبة المتعلمين: 44.68%. الثروات الطبيعية البترول، والغاز الطبيعي، وفلزات الحديد، والفوسفات، واليورانيوم، والرصاص، والزنك، والذهب. التاريخ السياسي للجزائر تاريخ الاستقلال: تم الاستقلال من الاحتلال الفرنسي في 5 يوليو 1962م. اليوم الوطني هو يوم الثورة 1 نوفمبر 1954م. تاريخ إقرار الدستور: جرت أول انتخابات تشريعية في الجزائر بتاريخ 20 سبتمبر 1962م لانتخابات المجلس التشريعي، وهذا ما سمح بإصدار دستور 10 سبتمبر 1963م. واسم المجلس هو المجلس الشعبي الوطني أو مجلس الأمة، وتاريخ تأسيس المجلس هو 1954م، وعدد غرف المجلس: غرفتان، وهما: المجلس الشعبي الوطني، ومجلس الأمة.

اليمن

بطاقةُ تعارفٍ نُبذةٌ عَنِ اليمنِ نظرة عامة عن اليمن الجمهورية اليمنية هو اسم الدولة، وعاصمتها صنعاء، والرئيس علي عبد الله صالح هو رئيس الدولة، والنظام الجمهوري هو نظام الحكم. وتقع اليمن في قارة آسيا يحدها البحر العربي، وخليج عدن من الجنوب، والبحر الأحمر من الغرب وعمان من الشرق والسعودية من الشمال. وتبلغ مساحتها 527.970 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية اليمنية هي البترول، والأسماك، والملح الصخري، والرخام، والذهب، والرصاص، والنيكل، والنحاس. ويبلغ عدد السكان 21.426.000 نسمة، والريال اليمني هو العملة الرسمية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتبلغ نسبة المتعلمين 54%. سياسة اليمن استقلت اليمن في 22 مايو 1990م من الاحتلال البريطاني، واليوم الوطني هو 22 مايو. وفي 16 مايو 1991م تم إقرار الدستور. وقد تأسس مجلس النواب في عام 1969م. وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 1975م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكان عدد سكان اليمن بلغ عدد سكان اليمن وفق تقديرات عام 2006م، 21.426.000 نسمة يتوزعون في جهات اليمن المختلفة، حيث بلغت نس

السعودية

بطاقةُ تعارفٍ بطاقةُ تعارفٍ نظرة عامة على السعودية المملكة العربية السعودية هو اسم الدولة، وعاصمتها الرياض، وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز هو رئيس الدولة، والنظام الملكي هو نظام الحكم، وهي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتطل على الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب، ومن الجنوب اليمن، وتبلغ مساحتها: 1.960.582 كيلو مترا مربعا. الثروات الطبيعية السعودية هي البترول، والغاز الطبيعي، والحديد الخام، والذهب، والنحاس. ويبلغ عدد سكان السعودية 24 مليون نسمة، والريال السعودي هو العملة الرسمية بالبلاد. واللغة العربية هي اللغة الرسمية. وتبلغ نسبة المتعلمين 78 %. وفي 23 سبتمبر 1932م استقلت المملكة. وتم توحيد المملكة في اليوم نفسه. سياسة السعودية في عام 1993م تم إقرار الدستور السعودي. وفي عام 1927م تأسس مجلس الشورى. وفي عام 2001م انضمت للاتحاد البرلماني العربي، وفي عام 2003م انضمت للاتحاد البرلماني الدولي. السُّكانُ السكانُ الكثافة السكانية السعودية بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 22.998.000 نسمة في عام 2004م، ويمثل السعوديون حوا